العنف الأسري ضد المرأة

0 27

العنف الأسري، العنف الأسري هو إلحاق الضرر والأذى بعضو من اعضاء الأسرة سواء كانوا كبارا ام صغار، وذلك بالقوة المعنوية أو المادية وبطرق غير مشروعة، ويوجد منه العديد من صور العنف المختلفة التي قد تكون ضد الأطفال أو الزوجة وهم الأشهر على الطلاق، ويوجد منه ما هو جسدي أو لفظي أو اقتصادي أو اجتماعي.

ويوجد الكثير من الأسباب التي تولد العنف الأسري المباشر ومن أهمها:

  • من يقوم بمثل هذا العنف هو شخص ليس لدية أي أخلاق ولا حتى وازع ديني، ولدية سوء فهم لمثل هذه الأمور.
  • عندما غابت لغة الحوار والنقاش والمشاورة بين أفراد الأسرة ككل، أنتشر هذا النوع من العنف في المجتمع.
  • نشأة بعض الأفراد في بيئات عنيفة ومحاطة بالعنف من كل أتجاه، ونتيجة سوء التربية المفرط، حدث العنف الأسري.
  • يرجع ذلك أيضاً الي التسرع في الزواج وسوء الاختيار بين الأزواج، وعدم التقارب الفكري والتعليمي والمجتمعي بينهم في جميع جوانب الحياة، وحتى اختلاف أسلوب التربية فيما بينهم، ولد هذا العنف بشكل كبير.
  • الفقر من أشد الأسباب التي ولدت ونشأت العنف الأسري، ويرجع ذلك الي سوء الحالة المادية والظروف العصيبة وانتشار البطالة في العديد من الأسر.
  • العديد من العادات والتقاليد التي انتشرت في المجتمع، وقياس قوة الرجل ورجولته من خلال قيادة أسرته بالعنف والقوة، كل هذا ساعد على انتشار العنف الأسري في العديد من مجتمعاتنا.

اقرأ هنا ايضا:- كيف يمكنك السيطرة على شعور الغيرة في العلاقة

العنف الأسري ضد المرأة

يعتبر العنف ضد المرأة نوع من الاضطهاد وانتهاك لأبسط حقوق الحياة لديها، لأنه يحرمها من التمتع بجميع حقوقها، ولا يؤثر على المرأة فقط بل المجتمع بأثره، وهو ظاهرة عامة انتشرت كانتشار النهار في الهشيم في مجتمعاتنا، ولا يفرق بين ديانة او دولة أو طبقة اجتماعية.

ويعد سلوك غير حضاري متعمد ضد المرأة، وله أشكال متعددة جسدية ومعنوية، وقد يلحق الضرر بالمرأة في جميع جوانبها المتعددة، ويحد من حرية المرأة في حياتها ككل.

العنف الأسري ضد المرأة

ويوجد أنواع متعددة للعنف ضد المرأة، ومن أشهرها:

العنف اللفظي وأثرة النفسي

وينحصر هذا العنف في الشتائم والألفاظ السيئة التي توجه للمرأة، الي جانب سوء المعاملة والتهديدات اللفظية التي تلاقيها المرأة، والتي تؤثر على نفسيتها ككل وتترك أثار سلبية واضحة، وتؤدي بها الي العديد من الامراض النفسية مثل الاكتئاب، وذلك لتهديدها بالطلاق أو تعنيفها من زوجها بقوة.

العنف الجنسي

العنف الجنسي من أسواء أنواع العنف التي تتعرض لها المرأة، ويتمثل في الاغتصاب، أو تعرض المرأة للتحرش الجنسي، أو أكراها على علاقة غير مستحبة، أو التهديدات الجنسية بكافة أشكالها، ويمكن أن يكون من الزوج نفسه في كثير من الأحيان.

العنف الجسماني أو الجسدي

وهو من أكثر أنواع العنف التي يمكن ان تواجه المرأ ة في حياتها اليومية ولقد كثر انتشار هذه الظاهرة في ايامنا، وهو تعرض المرأة للضرب من قبل زوجها او أحد أفراد عائلتها، وكذلك يحتوي هذا العنف على قضايا الشرف التي تشكك في عفة المرأة وشرفها، وينتج عن هذا النوع من العنف أضرار صحية ونفسية شديدة تلحق بالمرأة وقد تؤدي في بعض الأحيان الي الوفاة.

الأسباب التي تؤدي الي العنف ضد المرأة

الأسباب التي تؤدي الي العنف ضد المرأة
الأسباب التي تؤدي الي العنف ضد المرأة

أقرأ هنا ايضا:- لماذا يخون الرجل المصري زوجته وهو يحبها

أسباب اجتماعية

الأسباب الاجتماعية هي من أبرز وأشهر الدوافع التي تولد العنف ضد المرأة، وتحتوي على تدني مستوي التعليم وانتشار الجهل في المجتمع، وهنا يسهل التأثير على الاعتقادات الخاطئة والتي تتعلق بشرف الأسرة وعفافتها.

أسباب نفسية

وترجع هذه الأسباب الي نشأة الشخص التي يتعرض للعنف في بيئة يشوبها العنف الاسري من قبل الأب، أو تعرض المرأة للعنف في صغرها بأي شكل من أي شخص كان، وينتج عن ذلك نشأت شخصية اضطرابيه تكون معادية للمجتمع.

قد يعجبك ايضا

شاركنا بالرد على المقال

يمكنك إضافة رد بالأسفل

شكرا للرد