طرق الكشف عن العقم عند النساء وعلاجه

0 70

يوجد أسباب عديدة وحقيقية، ومتنوعة للعقم عند النساء، حيث يصل نسبة العقم لدى النساء الى 30% و لدى الرجال بنسبة اقل لا تتعدى ال 20%، لذلك من اكثر الأسباب التى تشغل بال الزوجين والمرأة تحديدا هو عدم حدوث حمل في بداية الحياة الزوجية على الرغم من ممارسة حياتهم الزوجية بشكل طبيعى و من اكثر المشاكل انتشارا و التى تقابلهم فى البداية هى العقم.

الكشف عن العقم عند النساء:

بذلت الكثير من المجتمعات لانتشار العقم عند النساء بها الكثير من الجهد للتوصل إلى طرق عديدة وفعالة لتعرف على أن الإنسان قادر على الإنجاب أم إنه عقيما قبل الاقدام على الزواج والدخول في مشاكل عدم الانجاب إلا أن جميع الطرق باءت بالفشل.

عندما يمضي وقتا طويلا على الزوجين دون حدوث حمل، يبدأ كليهما بالدهشة والحيرة من أمرهم لمعرفة ما هي الأسباب وراء عدم قدرتهم على الإنجاب، ومن هنا يبدا مشوار الطبيب المختص و البدء فى عمل الإشاعات والتحاليل والفحوصات المناسبة لحالتهم، ومن ضمن تلك الفحوصات عمل ما يسمى بالاشعة المقطعية لاعتبارها الطريقة الفعالة لمعرفة قدرة الزوجين على الإنجاب.

طرق الكشف عن العقم للرجل والمرأة:

اقرأ ايضاً:

الفحص في المختبر: يعد الفحص في المختبر من انجح الطرق فى تحديد العقم و ليس هذا فقط بل ايضا معرفة الاسباب التى ادت الى العقم بل لابد من عمل فحص المختبر فى وقت مبكر حتى يسهل ويسرع على الطبيب العلاج.

الفحص فى المنزل: يعد الفحص فى المنزل أسهل هذه الطرق، حيث يقوم الشخص المخصص لهذه المهمة بفحص نفسه، وذلك عن طريق جهاز صغير الحجم خاص بالسائل المنوي، حيث يكشف هذا الجهاز مدى قوة وقدرة الحيوانات المنوية على التخصيب لدى الرجال .

العقم عند النساء واسبابه

اليكم اهم الأسباب الرئيسية التى تؤدى الى العقم عند المرأة ومنها:

  • انسداد قناتى فالوب لدى المرأة وهي القنوات التي تعبر من خلالها البويضة لتصل الى الرحم.
  •  التقدم فى السن من أهم الأسباب لعدم قدرة المرأة على الانجاب حيث يصبح الرحم غير قابل للحمل.
  •  وجود تشوه في الرحم او لوجود ما يسمى بتكيسات المبيض.
  • انقطاع للدورة الشهرية والوصول لسن اليأس في عمر محدد.

ولمعرفة كل ما هو جديد في عالم الصحة والجمال يرجى زيارة موقعنا كل يوم.

قد يعجبك ايضا

شاركنا بالرد على المقال

يمكنك إضافة رد بالأسفل

شكرا للرد