الأماكن السياحية فى الاقصر واسوان


يوجد العديد من الأماكن السياحية فى الاقصر واسوان ، منها ما هو أثرى يحكي عن تاريخ عاشه المصريين القدماء ،وما قدموه من حضاره عظيمه وفن معماري غايه فى الروعه، يأتى السياح من كل مكان فى العالم لمشاهدة عظمة التاريخ المصرى و الحضاره المصريه القديمه ،ومنها ما هو ترفيهي ، وسنتحدث فى هذا المقال عن الأماكن السياحية فى الاقصر واسوان .

الأماكن السياحية فى الاقصر واسوان
الأماكن السياحية فى الاقصر واسوان

معبد الأقصر

هذا المعبد من المعابد المصرية القديمة، يقع على الضفة الشرقية من النيل ، ويعتبر من الأماكن السياحية فى الاقصر واسوان وهو من المعابد الكبيرة ، وهو عبارة عن فن معماري تم بناؤه فى العصور الوسطى ، حيث شيده الملك أمنحتب الثالث لعبادة الإله آمون وزوجته وابنه ويلقبون بثالوث طيبة .حيث تم بناؤه فى العصور الوسطى .
أضاف رمسيس الثاني لهذا المعبد فناء مفتوح وصرح ومسلتين ، يوجد فى مدخل المعبد برج طوله 24 مترا، بناه رمسيس الثانى مسجل فيه انتصاراته ،
يربط معبد الاقصر بمعبد الكرنك وطريق الكباش مرصوص فيه على الجانبين معبد تمثال ابو الهول والهدف من انشائه تحديد مسار الموكب.كان يوحد مسلتين من الجرانيت الوردى هاتين المسلتين كان يميزان صرح الملك تحتمس الثانى المسلة الغربية توجد حاليا في باريس ، اما الشرقيه فيبلغ ارتفاعها 22.5 متر.

صرح الملك رمسيس

عباره عن بوابه ضخمة يتوسطها مدخل العبد ويبلغ عرض الصرخ 65 متر ويوجد للصرح جناح أيمن غربى ، وجناح ايسر شرقى
حيث يصف على جدارهم معاركه الحربية .
الفناء الأول الذي أقامه رمسيس الثانى بمعبده يقع محور الفناء على امتداد محور المعبد ينحرف قليلا نحو الشرق يبلغ عرضه 51 مترا .
أهم ما يوحد به هو ذلك المنظر الذي يقع على الجنوب الغربى ،والمنظر هنا يمثل واجهة معبد كامله اى الصرح بتماثيله الستة واعلامه والمسلتين ، وعلى يمين الناظر نرى موكبا الأمراء من أبناء الملك رمسيس الثانى .
أقام الملك تحتمس الثالث مقاصير لزوار ثالوث
موحود فى الركن الغربى من فناء الملك رمسيس الثانى ويعتبر من اهم الأماكن السياحية فى الاقصر واسوان

معبد الكرنك

عبارة عن مجموعة من البنايات والأعمدة والمعابد والمسلات والتماثيل، تم استغراق بناء معبد الكرنك حوالى 2000سنه .
يوجد به العديد من المعابد أشهرها:
معبد الإله آمون -رع
توجد بداخل المعبد مرسى عبارة عن رصيف مرتفع، عباره عن قاعده للمركب المقدس بين المرسى والنيل .
يوجد بهذا المعبد فناء للاحتفالات على جانبى الفناء القبلى والبحرى عمدان مستديرة ،على تيجانها على هيئة براعم البردى أمامها تمثال رأسه راس كبش، وجسمه جسم اسد هذا التمثال بناه رمسيس الثانى.

معبد رمسيس الثالث

شيده رمسيس الثانى لراحة الزوار المقدسة، ويوجد به ايضا معبد موت ومعبد مونتو ،والمعبد المفتوح ، يقام داخل معبد الكرنك عر ص برنامج الصوت والضوء:
حيث ينير التاريخ الفرعونى والتاريخ العظيم الفراعنه ويعرض قصص وإنجازات بطولية للفراعنة ،ويروى العرض أوصاف شعريه والكنوز القديمه .

معبد الدير البحرى

يقع المعبد على الضفة الغربية من الشاطئ مقابل مدينة الأقصر يوجد بها العديد من المقابر
ويوجد بالدير البحرى مجموعة من المعابد وهى :

معبد حتشبسوت

بنى من الحجر الجيرى ويتكون من ثلاث طوابق، وبنى أمام أعمدة الطابق الثانى تماثيل للملك اوزوس والملكة حتشبسوت، يوجد على جدرانه نقوشات لبعثات رحليه ترسلها الملكة حتشبسوت ، كان هذا المعبد مخصص لبعض الاله مثل آمون رع ، وحورس.
تم على أنقاضه بناء دور عبادة للمسيحيين ،
يوجد فى هذا المعبد عدة مقابر، منها مقبرة الملكة حتشبسوت

معبد تحتمس الثالث

انشأ معبد تحتمس الثالث فوق كشك هاتور ،يعد هذا المتحف صغير بالنسبة لمعبد حتشبسوت ،ومعبد أمنحتب الثاني ويقع معبد تحتمس الثالث بين هذين المعبدين.

معبد منتوحتب

أمر ببناء هذا المعبد الملك منتوحتب بالقرب من قبره يوجد على جانبي الطريق المؤدية إلى مقبرته تماثيل ملونة ، وفى محيط المعبد خصص مكان لزوجته ، والمقربين منه ،وقادة جيشه .

معبد الرامسيوم

يحتوى على مشاهد الولادة الالهية للملك سيتى الاول .فى الجانب الشمالى خصص الملك مصلى لأمه ،وتم العثور على شظايا مصلى الملكه توبا ، وسجل فى هذا المصلى اسم والد توبا وامه .

اقرأ ايضاً:

معبد اسنا

خصص هذا المعبد لعبادة الإله خامون وهو على شكل جسم إنسان ورأس خروف ، لعباده زوجته ايضا الملكة منحيت حيث جسد تمثالها بجسد انسى ورأس انثى الاسد، يعلوها قرص الشمس ، اما الزوجه الثانيه على هيئة آدمية، فوق رأسها قرص الشمس بين قرنين
ومازال هذا المعبد يحتفظ بجماله حتى الان، يوجد على جدرانها بعض النقوش التى تتحدث عن اسرار الحياه .هناك العديد من المدفونة بجانب المعبد .

جزيرة الموز

تقع بالبر الغربى بمحافظة الأقصر حيث جمال الريف وسحر الطبيعة الخلابة حيث تقع على مساحة 5 آلاف فدان توجد بها أشجار الموز والنخيل، ويوجد بداخلها أنواع مختلفة من الفواكه.
يأتى الى هذه الجزيرة الكثير من السياح المصريين والأجانب للاستمتاع بجمال الطبيعة وسحرها ، كما يوجد بها ساقية قديمة ،
رحلات البالون

من اجمل الرحلات الممتعه والشيقه فى الأقصر حيث من خلال هذه الرحله سترى الاثار كلها والمناظر الطبيعيه فى الاقصر ه ، حيث يكون الارتفاع عن الارض حوالى اكثر من 500 قدم تستمر الرحلة حوالي ساعة من لحظة ركوب الصندوق .
الاماكن السياحية في أسوان.

السد العالى

بناه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر فى اسوان جنوب مصر، بنى هذا السد على نهر النيل بغرض حماية مصر من خطر الفيضانات، يبلغ طول السد 3600 متر وارتفاعه 111 متر ويعتبر من الأماكن السياحية فى الاقصر واسوان العريقة.
استفادت مصر من السد العالى استفاده كبيره حيث استخدمته فى توليد الكهرباء ،ومنع مصر من الغرق ،على الرغم من فائدة السد إلا أنه حرم التربة من الطمى، الذى يعمل على خصوبة التربة.

متحف النيل

تم افتتاحه حديثا حيث انه يحتوى على قطع أثرية ،و يوجد بداخل المتحف مكان مخصص لعرض تاريخ السد العالى والمشروعات القومية، يوجد بداخل المتحف مكتبة قومية وقاعة مؤتمرات ومكاتب إدارية وقاعة لكبار الزوار .

متحف النوبة

أنشأته منظمة اليونسكو لعرض آثار النوبة وتاريخها، حيث يمتد تاريخ النوبة الى ما قبل التاريخ ، كما يعرض معلومات عن العادات والتقاليد النوبية وكذلك اللغة.

جزيرة النباتات

أقيمت على مساحة 17 فدان ، تحتوى على الكثير من النباتات والاشجار النادرة
وهى من المزارات السياحية وتعد الحديقة من أقدم الحدائق فى العالم، ويأتي إليها السياح من كل مكان، كما يزورها الكثير من الشخصيات .

حديقة الأميرة فريال

فى هذه الحديقه تستطيع ان تستمتع بمنظر غروب الشمس، تم انشاء هذه الحديقة برعاية الأميرة فريال ، يوجد بها أشجار و نباتات معمرة ، هذا المنظر الجميل التى تستمتع به حديقة الاميرة فريال ،يجعل الأسر الاسوانيه تتردد عليه دائما لقضاء اوقات الاجازه والمناسبات .

غرب سهيل

وهو أحد الأماكن التى يذهب اليها النوبيين هناك وهو يقع فوق سفح رملى .

معبد ابوسمبل

بناه الملك رمسيس لعبادة الاله امون ياتى السياح من جميع انحاء العالم لمشاهدة ما به من آثار وتحف .اهتمت به منظمة اليونسكو واعلنته موقع اثرى، فى كل عام فى عيد ميلاد رمسيس الثانى تعامد الشمس على تمثال رمسيس الثانى ،هذه الظاهرة تحدث مرتين فى العام ،ويأتي إليه السياح من كل مكان لمشاهدة ظاهرة تعامد الشمس ،ويكون هذا التعامد يوم مولد الملك ويوم جلوسه على العرش.

معبد كوم امبو

يرجع بناؤه إلى العصر الرومانى وهو يمثل تحفة فنية ومعمارية تم فى هذا المعبد لعبادة إلهين هما حورس وسوبيك تتمتع جدرانه بنقوش هيروغليفية جميله.

لمعرفة الأماكن السياحية فى البحر الأحمر

قد يعجبك ايضا
التعليقات
جاري التحميل ...