اعراض الجلطة واسبابها وطرق الوقاية منها

0 88

اعراض الجلطة واسبابها، تحدث الجلطة الدماغية نتيجة وصول الاكسجين في الدم الي أجزاء صغيرة جداً في المخ، ولأن الدم هو المسئول عن إيصال الاكسجين الي كل جزء في جميع انحاء الجسم، فاذا ما حجب هذا الدم عن أي عضو فان ذلك يؤدي الي اعراض الجلطة فوراً، وسوف نتطرق في مقالنا هذا عن الجلطات واعراضها واسبابها وكيفية علاجها والوقاية منها.

اقرأ هنا ايضا:- كيف ارفع مستوى الهيموجلوبين في الدم

اعراض الجلطة واسبابها

أعراض ظهور الجلطة
أعراض ظهور الجلطة

اعراض الجلطة قد تظهر بشكل قوي، وقد يصعب ملاحظاتها احياناً، وسوف نتناول اعراض الجلطة في بدايتها، حتى يتثنى لنا الحذر منها، والذهاب للطبيب في حال ظهور أي من تلك الاعراض التالية:

التعسر في الكلام

هو احد اعراض الجلطة، حيث ان الشخص حين يتعرض للجلطة، يجد نفسه غير قادر على الكلام وبل ويصعب جداً عليه ذلك، فتري المريض لا يقدر على فهم الكلام الموجه اليه، وكذلك قد يتعسر في بعض الكلمات وينطق الأخرى، ويكون تعسر الكلام هي بدايات حدوث الجلطة، وفي الغالب يكون هو العرض الوحيد الذي يحدث مبكراً للمريض.

العمي أحادي العين

في تلك العارض يري المريض الأشياء خافتة وعابرة وذلك بعين واحده والأخرى سليمة، وقد تتحول الرؤية من حول المريض الي البهتان واللون الرمادي، وعلينا الحذر من تعرض المريض للضوء الشديد حتى لا تزيد من تلك المضاعفات، وفي الغالب تستمر هذه الرؤية لعدة دقائق وتزول، ولا يمكن للمريض قراءة الكلمات وخاصة المكتوبة على الورق الأبيض.

الشعور بفقدان الوعي

يشعر المريض بالارتباك اولاً، ويشعر بعدم التوازن، وقد يصل به الحال الي دوخة شديدة وصداع مستمر، وقد يتطور الامر بعد ذلك ليؤدي الي فقدان الوعي تماماً.

ضعف الجهاز التنفسي واضطراب في الكلام

وفي تلك الحالة يحدث اضطراب لعضلات الوجه والفم ايضاً، ويصعب الحركة تماماً، ويعاني المريض من صعوبة في التنفس.

حدوث أعراض حسية للجسم

اقرأ ايضاً:

مريض الجلطة يشعر بالعديد من الاعراض الحسية، واهمها هو تنميل الأطراف، وقد يفقد الحواس الخمسة تماماً ومن أهمهم حاسة الشم والتذوق، وقد يتعرض لتلك الحالة لوقت قصير.

الأسباب التي تؤدي الي الجلطة

عندما تحدث جلطة دموية في أي مكان في جسم الانسان، تتحول الي الاوعية الدموية الهامة والتي تقوم بدورها بتغذية الدماغ، وتحدث به انسداد، ويمكن ان يكون سبب الجلطة تكون كمية دم صغيرة بالدماغ نتيجة نزيف، وفيما يلي اهم أسباب حدوث الجلطة.

حدوث تصلب للشرايين

تصلب الشرايين هو اهم أسباب تكون الجلطات وخاصة الدماغية، ومن أهم تلك الشرايين هو الشريان السباتي، وجميع شرايين الدم الخارجة من الدماغ.

تخثر الدم في أحد الشرايين

تعرف باسم صمه الدماغ او تخثر الدم بالشريان وانتقاله الي أي مكان بجسم الانسان، وغالباً يحدث تلك التخثر بسبب امراض القلب بكل أنواعها، وخاصة لما يعاني بثقب في حاجز القلب.

حدوث تشريح والتهاب للشرايين

في الغالب يحدث تمزق في بطانة جدار الشريان، وقد يحدث في هذه الحالة انسداد للشريان بسبب عدم وصول الدم لمنطقة الوعاء الدموي الداخلي، وقد يحدث ايضاً التهاب للشرايين، ويرجع سببه للمخدرات دائماً، وهو التهاب للوعاء الناخر، وتحدث هذه الالتهابات غالباً للنساء وكبار السن.

أفرط تخثر الدم وحدوث اورام

وهنا بسبب العديد من الامراض قد يحدث تخثر للدم بشكل مرتفع يؤدي الي حدوث الجلطات فوراً، ويمكن للأورام السرطانية للدماغ ان تؤدي لحدوث جلطة على الفور.

اقرأ هنا ايضا:- فوائد شرب الماء على الصحة

طرق الوقاية من الجلطة

اعراض الجلطة واسبابها وطرق الوقاية من الجلطة
اعراض الجلطة واسبابها وطرق الوقاية من الجلطة

في الغالب الوقاية هنا تتمثل في الابتعاد عن الأسباب التي تؤدي الي الجلطات بكل أنواعها ومنها:

  • اهم تلك النقاط هو الابتعاد تماماً عن التدخين، وعن الأماكن التي يوجد بها تدخين.
  • ممارسة التمارين الرياضية، والحد من زيادة الوزن.
  • عدم الافراط في تناول السكريات، واتباع عادات غذائية سليمة.
  • العمل على انتظام ضغط الدم بشكل دائم.
  • خفض الكوليسترول بالدم والابتعاد عن الأغذية الدسمة.
قد يعجبك ايضا

شاركنا بالرد على المقال

يمكنك إضافة رد بالأسفل

شكرا للرد