اهم اضرار حبوب منع الحمل على المدى البعيد

0 20

حبوب منع الحمل واضرارها، يوجد العديد من الاضرار لحبوب منع الحمل سواء على المدى القصير أو على المدى البعيد، وسوف نتناول أبرز و اهم اضرار حبوب منع الحمل على المدى البعيد وعلى مداها القصير.

اهم اضرار حبوب منع الحمل على المدى البعيد

اضرار حبوب منع الحمل على المدى البعيد
اضرار حبوب منع الحمل على المدى البعيد

اقرأ هنا ايضا: علاج مرض بهجت بالاعشاب

الشعور بالغثيان المستمر

  • من أبرز الآثار الجانبية الأولية لحبوب منع الحمل، هو الشعور بالغثيان باستمرار، وخاصة إذا تم تناول هذه الحبوب لمدة ثلاثة شهور متتالية وبعد تلك الفترة يهدأ الغثيان ويبدأ يقل عن السابقز
  • ويفضل اخذ حبوب منع الحمل بعد تناولك  للطعام حتى لا تؤخذ على معدة خاوية فتزيد من أعراض الشعور بالقيء المتكرر ويزيد من حدة الغثيان.

الصداع النصفي المستمر

يبدأ عادة الشعور بالصداع النصفي بعد شهر تقريباً من تناول حبوب منع الحمل، وكذلك بعد اعتياد الجسم على تناولها بصفة مستمرة، وترجع شدة الصداع والوصول الي ذروته الي نسب الهرمونات المستخدمة في نوع الحبوب.

حدوث نزيف المهبل بين فترات الحيض

اثبتت الدراسات أن أكثر من نصف النساء الذين يتناولن حبوب منع الحمل يحدث لهم نزيف مهبلي وبكثرة بين فترات الحيض، ويبدأ ذلك النزيف في خلال ثلاثة أشهر من بداية تناول حبوب منع الحمل، ويجب استشارة الطبيب المختص والاتصال به اذا استمر ذلك النزيف لفترات طويلة.

اضطرابات عدم نزول الدورة الشهرية

في الكثير من الاحيان يتسبب تناول حبوب منع الحمل الي اضطرابات شديدة في الدورة الشهرية، ومن الممكن أن تتوقف تماماً لمدة شهر أو أكثر، خاصة إذا كانت المرأة تعاني من أي مرض، أو توتر، أو لديها مشاكل في الغدة الدرقية سواء بالزيادة أو النقصان.

عدم الرغبة في العلاقات الحميمة بين الزوجين

من أشد الاثار السيئة لتناول حبوب منع الحمل هي قلة الشعور بالرغبة الجنسية لدي المرأة، ويرجع ذلك الي التغيرات العالية في الهرمونات وحدوث ألام وتورم او انتفاخ للثديين.

تغيرات شديدة في شكل قرنية العين

التغيرات الهرمونية التي تحدث نتيجة تناول حبوب منع الحمل قد تؤدي على المدى البعيد الى احتباس السوائل ومن المحتمل أن يحدث تعبئة للسوائل في مقلة العين، وهو ما يؤدي الي تغير في شكل القرنية، ومن الصعب جداً ارتداء العدسات اللاصقة كما هو معتاد نتيجة لهذا التورم.

زيادة الوزن

  • كما ذكرنا سابقاً بأن التغيرات الهرمونية نتيجة تناول حبوب منع الحمل من الأسباب الرئيسية لحدوث احتباس السوائل داخل الجسم، وبصفة خاصة في منطقة الثدي والأرجل وهو ما يؤدي الي زيادة وزن الكثير من النساء.
  • ويرجع السبب لذلك الي أن زيادة هرمون الأستروجين يؤدى إلى تغيير كبير في توزيع وحجم الخلايا الدهنية في الجسم، كذلك هرمون الأنسولين يتحكم بشدة في زيادة الوزن ومرتبط كذلك بهرمون الأستروجين، وحبوب منع الحمل تؤثر على تلك الهرمونات وتجعلها تسبب زيادة في الوزن.

التغيرات المزاجية والشعور بالاكتئاب

  • مع الاستمرار في تناول حبوب منع الحمل يشعر العديد من النساء بالاكتئاب، ويرجع السبب في ذلك الي زيادة مستوى هرمون الأستروجين.
  • ويعمل هرمون الاستروجين على نمو الخلايا، ويعتبر هذا الهرمون هو المسئول عن جزء توقع المكافآت في الدماغ، وأي خلل أو إزعاج لهذا الجزء من الدماغ يؤدي الي تقلب  المزاج ويسبب الاكتئاب.

اقرأ هنا ايضا: كيفية تنشيط الدورة الدموية في الجسم والحفاظ عليها للحماية من الأمراض

انواع حبوب منع الحمل واسمائها

انواع حبوب منع الحمل واسمائها
انواع حبوب منع الحمل واسمائها

على الرغم من وجود الكثير من الأسماء التجارية لحبوب منع الحمل والمتواجدة في الأسواق المصرية والعالمية إلا أنها تنقسم إلى:

الحبوب الأحادية

ويرجع تصنيف جبوب منع الحمل أحادية الطور الي مقدار هرمون الاستروجين الموجود في كل كبسولة، وهي تصنف كالآتي:

  • جرعات قليلة من الأستروجين، وتكون 20 ميكروغرام في الكبسولة.
  • جرعات عادية من الأستروجين، وتكون 30 ميكروغرام في الكبسولة.
  • جرعات عالية من الأستروجين، وتكون 50 ميكروغرام في الكبسولة.

الحبوب الثنائية

وسميت بذلك لأنها تحتوي علي نسب ثابتة من هرمون الأستروجين لمدة تصل الي 21 يوم، وتقل نسبة الاستروجين في النصف الأول من الدورة، وتزداد سمك بطانة الرحم، وفي النصف الثاني من الدورة الشهرية تزيد نسبة الأستروجين فيحدث تهتك لبطانة الرحم.

الحبوب الثلاثية

سميت بذلك الاسم لتغير نسب هرمون الاستروجين خلال فترة الدورة الشهرية، وتثبت نسب هرمون البروجيستيرون.

قد يعجبك ايضا

شاركنا بالرد على المقال

يمكنك إضافة رد بالأسفل

شكرا للرد