اسباب تشنج العضلات وكيفية علاجها

0 7

اسباب تشنج العضلات وكيفية علاجها، من أشد الألم التي تحدث للإنسان هو الم تشنج العضلات، وفي الغالب تنكمش العضلات بعد الراحة ويحدث تلك الألم، وقد يحدث وقت النوم ويسبب قلق ف النوم وعدم راحة، وفي الغالب يحدث بعد عمل شاق او ممارسة نشاط بدني كبير، وخاصة في فصل الصيف وقت ارتفاع الحرارة.

اسباب تشنج العضلات وكيفية علاجها

اسباب تشنج العضلات وكيفية علاجها
اسباب تشنج العضلات وكيفية علاجها

اقرأ هنا ايضا:- كيفية التداوي بالأعشاب الطبية المتنوعة

وفي الغالب جميع حالات التشنجات يمكن مساعدة أي شخص فيها دون اللجوء للطبيب، وهناك حالات طبية متعددة يمكن تشخيصها وتتسبب في تشنج العضلات ومنها ما يلي:

  • عندما يحدث خلل في نقص إمدادات الدم، ويحدث ذلك عندما يحدث ضيق للأوعية الدموية التي تزود أطراف الجسم بالدم، وبالتالي عدم وجود كميات الدم الوفيرة التي تحتاج اليها العضلات عندما تتم الممارسات الرياضية، ويؤدي ذلك لحدوث مزيد من الآلام، وقد تتلاشي بعد حصول الجسم على الراحة الكافية، والتي تعود بعدها العضلة الي حالها، وهذا يسمي الاضطراب بالعرج المتقطع، وهو بداية حدوث التضييق للأوعية الدموية بالجسم.
  • ضغط العصب، وهو حدوث الم شديد مع تشنج بالساقين، نتيجة الضغط على منطقة خروج العصب من حوض النخاع الشوكي، وفي الغالب يستمر لمدة طويلة، وقد يحدث مضاعفات مع النشاط البدني والحركي، وخاصة المشي، وعلاجه يرتبط بالراحة التي يحصل عليها الجسم وخاصة منطقة الظهر.
  • قد يحدث احياناً تشنجات لبعض عضلات الجسم، نتيجة اختلال توازن المعادن داخل الجسم، لنقص أحد اهم المعادن بالجسم كالكالسيوم مثلا، ويعالج مثل هذا النوع من التشنجات عن طريق تناول الادوية المخفضة للدم من أجل عدم تكرار تقلص العضلة.
  • قد يؤدي الافراط والعنف في ممارسة النشاط البدني الي حدوث تشنجات العضلات، وذلك للبقاء لمدة طويلة علي نفس الوضع، ويحدث التشنج مع ارتفاع حرارة الجو وجفافه، ويجب عدم ارهاق الجسم والعضلات فوق حملها حتى لا يحدث تشنج لعضلات الجسم والم لا يمكن تحمله.

تشنج العضلات اثناء النوم

تشنج العضلات اثناء النوم
تشنج العضلات اثناء النوم

اقرأ هنا ايضا:- اسباب ارتفاع الحرارة عند الاطفال

بعد دراسات متعددة للعلماء لم يتوصلوا الي أسباب واضحة لحدوث تشنج الساقين اثناء النوم، ولكن هناك فريق طبي أكد ان السبب المؤكد وراء حدوث تشنج عضلات الساقيين ليلاً، هو نقص الفيتامينات والمعادن الرئيسية بالجسم كالمغنسيوم، وهذا بالفعل يعد من اهم العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بتشنجات الساقيين، لذلك يتم تجنب حدوث أي نقص للمعادن الرئيسية بالجسم.

أسباب الشد العضلي في الساق أثناء النوم

ويوجد أسباب عدة لحدوث الشد العضلي للساق ليلاً ومنها ما يلي:

  1. الحمل، ويرجع الي ضغط الجنين على الاوعية الدموية، الذي قد ينتج عنه تشنج الساق اثناء النوم.
  2. بعض الامراض المتعددة، كمرض السكري، وكذلك اضطرابات الغدة الدرقية، حدوث فصال عظامي، كل هذه الامراض تسبب ضغط على الاوعية وتحدث التشنجات والشد للساقين اثناء النوم.
  3. علامات تقدم العمر، وعند هذه المرحلة من العمر يحدث قصر في الوتر الذي يربط العضلات بالعظام، وبالتالي يؤدي لمثل هذا الشد اثناء النوم.
  4. النوم الصحيح في الوضع المناسب، وعدم تشابك القدمين اثناء النوم، وثني الأصابع او تمددها، كل ذلك يؤدي للشد العضلي ليلاً خلال النوم.
  5. عند القيام بالمجهودات الشاقة ليلاً وتعرض الجسم للإجهاد العضلي، نتيجة رياضات عنيفة، يحدث هذا النوع من الشد العضلي، والتي يمكننا تجنبه بسهولة.
  6. الوضع الصحيح للجلوس والوقوف، وعند وضع القدم على الأخرى، والجلوس علي اطراف الأصابع، والمدد الطويلة في الجلوس او الوقوف، كل ذلك يؤدي الي الشد العضلي للساق.
  7. نقص كميات الماء في الجسم، وبالتالي يحدث الجفاف، والذي يؤدي بدورة الي الشد العضلي بكل سهولة، لذلك يجب تناول كميات وفيرة من الماء يومياً.
  8. هناك بعض الادوية، من اثارها الجانبية حدوث الشد العضلي للساقين، ومنها ادوية مدرات البول، فيجب تجنبها واستشارة الطبيب قبل تعاطيها.
قد يعجبك ايضا

شاركنا بالرد على المقال

يمكنك إضافة رد بالأسفل

شكرا للرد