اسباب ارتفاع الكوليسترول الضار عند الشباب

0 30

اسباب ارتفاع الكوليسترول الضار عند الشباب، الجسم يحتاج الكوليسترول لتصنيع الخلايا وبعض الهرمونات، وهو غير قابل للذوبان في الماء، لذلك ينتج الكبد بروتين دهني، وظيفته نقل الكوليسترول من خلال الدم، ويوجد العديد من أنواع الكوليسترول ومن أهمها الكوليسترول النافع، الذي يحتوي على نسب عالية للبروتين عن الكوليسترول نفسه، والنوع الثاني هو الكوليسترول الضار، الذي يكون فيه نسبة الكوليسترول أعلى من البروتين، وهذا يدل على أن ارتفاع يلحق الضرر بشدة بجسم الانسان.

اسباب ارتفاع الكوليسترول الضار عند الشباب

الاسباب المتعددة لزيادة الكوليسترول
الاسباب المتعددة لزيادة الكوليسترول

بالحديث عن اسباب ارتفاع الكوليسترول الضار عند الشباب يجب ان تعلم ان هناك العديد من الأسباب التي تؤدي الي ارتفاع الكوليسترول الضار بالدم، فيوحد أسباب يمكننا التحكم فيها وأسباب تكون خارج أرادتنا لا يمكننا التحكم فيها ومنها:

طبيعة تناول الغذاء

وهو من ضمن الأسباب التي يمكننا التحكم فيها، حيث يعتبر تناولنا للأطعمة التي تحتوي على السكريات والكوليسترول العالي، خطر شديد على زيادة نسبة بالدم والتي يضر بحياة الانسان، لذلك علينا تجنب مثل هذه الأطعمة قدر المستطاع بل والبعد عنها بشكل نهائي، لكي نتمتع بصحة جيدة خالية من امراض الكوليسترول والدهون الثلاثية.

زيادة وزن الجسم أو السمنة

تعتبر السمنة أخطر شيء على الانسان، حيث يرتفع الكوليسترول الضار بالدم ويؤدي الي العديد من المشاكل الصحية التي لا حصر لها، لذلك علينا المحافظة على الوزن المثالي، حيث يعتبر سبب يمكننا التحكم فيه، ومن السهل تخفيف الوزن، لحياة صحية للأبد.

ممارسة التمارين الرياضية

قلة الحركة، وقلة نشاط الجسم، يساهم بشدة في زيادة الكوليسترول بالدم، وهو سبب يمكننا التحكم فيه، ومن السهل المواظبة على التمارين الرياضية ولو لنصف ساعة يومياً، لكي نتمتع بصحة جيدة طوال الوقت.

حسب طبيعة جنس الانسان

تعتبر النساء الأكثر عرضة لزيادة نسب الكوليسترول الضار بالجسم، وخاصة في فترة سن اليأس، عند انقطاع الطمث، وهو سبب خارج عن ارادتنا، ولا يمكننا التحكم فيه، فيفضل ممارسة الرياضة في تلك الفترة للتقليل من الكوليسترول الضار في تلك المرحلة.

تقدم عمر الانسان

عند بلوغ الانسان سن 45 للذكر، و55 للمرأة، تزداد فرص زيادة الكوليسترول الضار بالجسم، وهو سبب لا يمكننا التحكم فيه، لذلك يجب ممارسة أي نشاط رياضي، في هذه المرحلة لتجنب مشاكل ارتفاع الكوليسترول.

العوامل الوراثية أو تاريخ العائلة

عند إصابة أحد العائلة بالكوليسترول في سن مبكر، فهذا يعني ان أحد الأبوين أصيب بتلك المرض من صغر سنه، وهناك احتمالية إصابة أحد من أفراد العائلة بالكوليسترول في سن مبكر، وهو سبب لا يمكننا التحكم فيه، الا عن طريق اتباع العادات الصحيحة، وأخذ الادوية الازمة للعلاج.

اطعمه تسبب ارتفاع الكوليسترول الضار

اطعمه تسبب ارتفاع الكوليسترول
اطعمه تسبب ارتفاع الكوليسترول

يوجد العديد من الأطعمة الأساسية في اسباب ارتفاع الكوليسترول الضار عند الشباب بالدم، والتي يجب تناولها بحذر إذا لزم الأمر، ومن تلك الأطعمة ما يلي:

  • تناول المخ، فهو من أكثر الأطعمة التي تحتوي على الكوليسترول بنسب عالية، ويجب تجنب تناوله للحفاظ على الصحة العامة للجسم.
  • أكل صفار البيض، فهو يحتوي على الكوليسترول بكثرة، ويجب تناوله بعناية وعدم الاكثار من تناوله، ومن الأفضل لمريض الكوليسترول عدم تناوله بشكل نهائي.
  • تناول كبد البقر أو الدجاج، فهو من اهم مصادر الكوليسترول، فيجب تناول الكبدة بحكمة، وبكميات قليلة جداً عند الضرورة، وعلى مريض الكوليسترول تجنب تناولها نهائياً، مهما كانت الأسباب.
  • الاكثار من استهلاك الزيوت والزبدة، من أخطر الأشياء على جسم الانسان حتى ولو سليم من الكوليسترول، حيث تحتوي الزبدة والزيوت المخلطة، على نسب مرتفعة من الكوليسترول، والافراط في استهلاكهم يعرض الانسان للكوليسترول بشكل رسمي.
  • منتجات الألبان كاملة الدسم، مثل الأجبان والحليب فهي مصادر غنية بالكالسيوم المهم للجسم، ولكنها تحتوي على نسب كوليسترول عالية، لذلك يمكن استبدالهم بالمنتجات منزوعة الدسم لكي نستفاد من الكالسيوم الضروري لبناء العظام.
قد يعجبك ايضا

شاركنا بالرد على المقال

يمكنك إضافة رد بالأسفل

شكرا للرد