ازاي اتخلص من علاقة سامة في 10 خطوات

هل تشعر بأنك عالق في علاقة سامة؟ هل تكافح لتعلم ازاي اتخلص من علاقة سامة وتعلم طريقة للتحرر واستعادة حياتك؟ إذا كان جوابك نعم، فقد وصلت إلى المكان الصحيح! في هذا المقال، سنناقش كيفية التعرف على ما إذا كنت في علاقة سامة وتقديم نصائح حول ازاي اتخلص من علاقة سامة في 10 خطوات وكيفية الخروج منها بأمان.

أحيانا نعاني من علاقات نحب فيها الشخص الذي نتعامل معه، ولكن نجد أنها سلبية تدمر عقلنا وجسدنا. وفي هذه الحالات، يجب أن نتعلم كيفية التعايش مع العلاقات السلبية أو التخلص منها قبل أن تسبب لنا المزيد من الألم.

ازاي اتخلص من علاقة سامة في 10 خطوات
ازاي اتخلص من علاقة سامة في 10 خطوات

ما هي العلاقة التوكسيك او السامة

في البداية، يجب عليك أن تعرف ما هي العلاقات السامة او العلاقات السلبية، وكيف تؤثر علينا، العلاقات التوكسيك السامة هي العلاقات التي تعطل حياتنا وتطورنا البشري وتسبب لنا المزيد من الألم بدلا من أن تكون مصدر الأمان والراحة والحب.

في العلاقات التوكسيك، يمكن أن نلاحظ تعاطفاً غير صحيحاً من جانب الشخص الآخر، وفي نفس الوقت نجد إعتداءات نفسية وعاطفية وإزعاج وتعبير مؤذي في التعامل اليومي.

بمجرد التعرف على العلاقات السلبية وبمجرد أن تجد نفسك في علاقة سلبية يجب عليك العمل على التخلص منها فورا، وللقيام بذلك ومعرفة ازاي اتخلص من علاقة سامة ، يمكننا العمل على التعلم والتحدث عن مشاعرنا، وعلى العثور على الدعم اللازم من الأشخاص الذين نحبهم ونعتقد فيهم.

يمكننا أيضا العمل على التفكير في نفسنا وتعزيز الثقة الذاتية، وعلى العثور على طرق تحسين نوعية العلاقات التي نقيمها. يمكن أن نبدأ بتعريف ما نريد من العلاقة وما لا نريد، وعلى أساسها نبدأ في التعامل مع الآخرين.

على سبيل المثال، يمكننا العمل على التعامل مع الشخض المؤذي وتصرفاتة السلبية من خلال العودة إلى أساسيات الأخلاق ومن خلال التعبير عن مشاعرنا بطريقة صحيحة. يمكننا أيضا العمل على العثور على الدعم اللازم من الأشخاص الذين نحبهم ونعتقد فيهم، كالأصدقاء وعائلتنا، والمشاركة معهم مشاعرنا والطلب منهم المساعدة في تحسين نوعية العلاقة.

الخطوة الأولى: بناء نظام دعم

الخطوة الأولى لحل تساؤل ازاي اتخلص من علاقة سامة هي الاعتراف بوجود العلاقة السامة، قد يكون من الصعب الاعتراف بأن علاقتك تسبب لك الضرر، وللقيام بذلك، تحتاج إلى بناء دائرة دعم، يمكن أن تشمل دائرة الدعم  فرد أو أفراد من العائلة أو الأصدقاء أو المعالج وفي غالب الأحيان صديقك المقرب.

يعد وجود أشخاص يتفهمون موقفك ويدعمونه أمرًا ضروريًا للخروج من علاقة سامة، سيساعدك أيضًا على الشفاء من آثار العلاقة، تواصل مع دائرة الدعم الخاص بك واطلب المساعدة في أسرع وقت ممكن. ليس عليك أن تمر بهذا بمفردك.

الخطوة الثانية: الخروج من حالة الإنكار

بمجرد إنشاء دائرة دعم، فقد حان الوقت لمواجهة حقيقة الموقف، الخطوة الثانية لتعلم ازاي اتخلص من علاقة سامة هي الخروج من حالة الإنكار، غالبًا ما ينكر العديد من الأشخاص في العلاقات السامة حقيقة وضعهم ويبقون في حالة إنكار.

قد تكون هذه خطوة صعبة، لكن من الضروري أن تكون قادرًا على المضي قدمًا في حياتك، عليك أن تتقبل أن العلاقة سامة ولم تعد صحية بالنسبة لك، من المهم أيضًا أن تتذكر أنه لا بأس من الشعور بعدم الارتياح أو الخوف من هذه العملية، من الطبيعي تمامًا أن ترغب في البقاء في وضع مألوف بسبب التعود، حتى لو لم يكن ذلك جيدًا بالنسبة لك، اعترف بمشاعرك وامنح نفسك الوقت والمساحة للنمو والتعلم منها.

الخطوة الثالثة: تحليل العلاقة

بمجرد قبولك أنك في موقف صعب، فقد حان الوقت لتحليل علاقتك، هذا يعني إلقاء نظرة قريبة على كيفية عمل علاقتك وما الذي يجعلها سامة، من المهم تحديد العلامات الحمراء (ريد فلاجز) في علاقتك وفهم سبب حدوثها من أجل وضع خطة فعالة للمغادرة.

أثناء فحص العلاقة لتجد حل ازاي اتخلص من علاقة سامة، تأكد من المحاولة والبقاء موضوعيًا، حيث سيساعدك ذلك في الحصول على رؤية دقيقة للموقف، من المهم أيضًا أن تتذكر أنك لست وحدك في هذه العملية، وأن هناك العديد من الموارد المتاحة لمساعدتك في هذه الرحلة.

الخطوة 4: اعلم أنك تستحق الأفضل

قبل معرفة ازاي اتخلص من علاقة سامة يجب أن تعلم أنه قد يكون الابتعاد عن علاقة سامة من أصعب الأمور التي يجب القيام بها، من المهم أن تتذكر أنك تستحق علاقة عاطفية صحية. من المهم أن تعرف أنك تستحق أفضل من علاقة سامة، وأن لديك القدرة على اتخاذ قرار المغادرة. اخبر نفسك دائما “أنا أستحق أفضل!” ويجب أن تصبح تعويذة يومية، عن طريق استبدال المعتقدات السلبية حول قيمتك الذاتية بمعتقدات إيجابية مؤكدة. حان الوقت للمضي قدمًا واتخاذ قرارك، والسماح لنفسك بتجربة ما يعنيه ذلك بشكل كامل.

الخطوة 5: اشعر بمشاعرك

عندما يتعلق الأمر بالخروج من علاقة سامة ليس فقط أن تسأل نفسك ازاي اتخلص من علاقة سامة، فإن الشعور بمشاعرك هو الخطوة الخامسة. قد يكون من الصعب الاعتراف وقبول المشاعر التي تأتي مع مثل هذا الموقف الصعب. ولكن، من المهم أن تأخذ الوقت الكافي للشعور بهذه المشاعر ومعالجتها من أجل بدء عملية الشفاء. أفضل طريقة للقيام بذلك هي إيجاد الأنشطة التي تجعلك تشعر بالرضا، مثل قضاء الوقت مع الأشخاص الذين يجعلونك تشعر بالأمان والدعم، أو علاج نفسك بوجبتك المفضلة، أو القيام بشيء مثل الذهاب إلى الكنيسة أو قضاء الوقت في الخارج. كل ما يجلب لك الراحة والمتعة يستحق الاستكشاف. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون من المفيد التعبير عن مشاعرك مع شريكك وإخباره أنك تريد شغل مساحة في العلاقة حتى لا تشعر بالاستبعاد.

الخطوة 6: افهم ما إذا كان يمكن إصلاح العلاقة

كما ذكرت من قبل، لإجابة سؤال ازاي اتخلص من علاقة سامة فمن المهم أن نفهم ما إذا كان من الممكن إصلاح العلاقة قبل اتخاذ القرار النهائي. إذا كانت هناك أي فرصة لإنقاذ العلاقة، فيجب أن يكون كلا الشريكين على استعداد لبذل جهد. يتضمن ذلك إجراء محادثات صادقة حول الخطأ، والتحدث عن المشاعر والاحتياجات، والاستعداد للمسامحة. يعني أيضًا طلب المساعدة المهنية إذا لزم الأمر والاستعداد لبذل العمل لإصلاح العلاقة. ومع ذلك، إذا لم تكن هناك فرصة لإصلاح العلاقة، فقد حان الوقت لقبول أن الوقت قد حان للمضي قدمًا.

الخطوة 7: ضع خطة للمغادرة

بمجرد أن تفهم علاقتك بشكل أفضل، حان الوقت لوضع خطة للمغادرة. من المهم أن تفكر بشكل استراتيجي هنا، وأن تتأكد من أن لديك خطة آمنة ومأمونة. فكر في من يمكنك الوصول إليه للحصول على الدعم وإذا كنت بحاجة إلى اتخاذ أي ترتيبات للسكن أو فرص العمل. ضع في اعتبارك أي آثار أو التزامات قانونية قد تكون موجودة في علاقتك والخطوات التي تحتاج إلى اتخاذها لحماية نفسك. من المهم أيضًا التفكير في كيفية التعامل مع أي التزامات مالية وكيف ستحمي نفسك ماليًا على المدى الطويل.

الخطوة 8: استعد للمغادرة

بمجرد أن تعرف أنك مستعد لإنهاء العلاقة السامة، من المهم الاستعداد لأي هجمات مضادة قد تأتي في طريقك. أثناء عملية المغادرة، قد تواجه مجموعة من المشاعر ومن المهم أن تكون مستعدًا لها. تأكد من وجود نظام دعم، مثل العائلة والأصدقاء، لمساعدتك في هذا الوقت الصعب. من المهم أيضًا إنشاء حدود صحية ووضعها في الاعتبار خلال هذا الوقت. إن معرفة أن لديك نظام دعم لمساعدتك سوف يمنحك القوة للمضي قدمًا وإنهاء العلاقة السامة.

الخطوة 9: اطلب المساعدة

بمجرد أن تأخذ الوقت الكافي لتقييم وضعك وتوضيح مشاعرك، فقد حان الوقت لطلب المساعدة. قد يكون من الصعب إنهاء علاقة سامة بمفردك، لذلك لا تخف من التواصل مع العائلة والأصدقاء الذين يمكنهم تقديم الدعم العاطفي والعملي. إذا كنت لا تشعر بالراحة في التحدث مع الأشخاص الذين تعرفهم، ففكر في طلب المساعدة من معالج أو مستشار. يمكنهم توفير مساحة آمنة لك للتحدث عن مشاعرك والمساعدة في إرشادك في عملية إنهاء العلاقة. مع وجود نظام الدعم المناسب، ستتمتع بالقوة والثقة اللازمتين لاتخاذ الخطوة التالية في رحلتك نحو علاقة أكثر صحة.

الخطوة العاشرة: إنشاء حدود صحية

بمجرد أن تتصالح مع حقيقة أن علاقتك سامة وأنك قد اتخذت قرارًا بالمغادرة، سوف تعلم وقتها أن تجيب على قلبك عندما يسألك ازاي اتخلص من علاقة سامة؟ ومن المهم الان أن تبدأ في وضع حدود صحية، يعد إنشاء الحدود جزءًا أساسيًا من عملية الخروج من علاقة سامة، يسمح لنا باستعادة قوتنا، وأن نكون حازمين، وخلق شعور بالراحة والأمان، يساعدنا وضع الحدود أيضًا على توصيل احتياجاتنا وتوقعاتنا بوضوح وهدوء وثبات.

عند وضع الحدود، من المهم التمسك بالحقائق دون المبالغة في تفسيرها أو إلقاء اللوم عليها أو اتخاذ موقف دفاعي. من المهم أيضًا تحديد أسباب عدم رغبتنا في ترك العلاقة، يمكن أن يشمل ذلك رغبتنا في الألفة أو الخوف من المجهول، يجب أن نذكر أنفسنا بأننا مستحقون وأننا نستحق الأفضل، بمجرد أن نشعر بالقوة الكافية لمواجهة شريكنا، يمكننا البدء في وضع سعادتنا أولاً.

من المهم أيضًا أن تتذكر أنه في حين أنه قد يكون من الصعب التخلي عن علاقة سامة، إلا أنه ضروري للمضي قدمًا بطريقة صحية، من خلال إنشاء حدود صحية، يمكننا استعادة السيطرة على حياتنا وبدء الرحلة نحو الشفاء.

يهمك أيضا: 60 طريقة ازاي افتح مواضيع مع الكراش

10 نصائح أخرى ازاي اتخلص من علاقة سامة

التعرف على مشاعرك: من المهم السماح لنفسك بالشعور والتعبير عن العواطف، كالحزن، الغضب، أو الألم.

البحث عن الدعم: توسيع نطاق الأصدقاء والأشخاص الذين يحبونك ويمكنهم تقديم الدعم العاطفي ومساعدتك من خلال هذا الوقت الصعب.

العناية بالنفس: تعتني بالصحة العاطفية والجسدية من خلال الحصول على  القدر الكافي من الراحة، وتناول الطعام الصحي، والمشاركة في الأنشطة التي تجعلك سعيداً.

التركيز على الحاضر: لا تحاول التلصص دائما على الماضي أو القلق حول المستقبل، ركز على اللحظة الحاضرة وما يمكنك القيام به للتقدم.

وضع حدود: الحماية من نفسك وصحتك من خلال وضع الحدود مع الأشخاص الذين قد يكونوا قد سببوا لك الألم أو الإزعاج.

البحث عن المساعدة المهنية: إذا كنت تتساءل ازاي اتخلص من علاقة سامة وتجد صعوبة في التعامل مع العواطف والمشاعر، فضع في اعتبارك البحث عن مساعدة العلاجية أو المساعدة النفسية وتذكر دائما أنه لا عيب في زيارة الطبيب النفسي

العثور على طرق صحية للتعامل مع العواطف: العثور على طرق صحية للتعامل مع العواطف، مثل الرياضة، ةالكتابة وقراءة الكتب، أو الفن والموسيقى.

التخلص من اللوم: عوض التركيز على من هو المسؤول، ومحاولة التركيز على العلاج الخاص بك والتقدم وتوقف عن لوم نفسك وجلد ذاتك دائما أنت تستحق أن تكون سعيدا.

اصنع نهاية: إذا كان ذلك ممكناً، محاولة العثور على نهاية من خلال المشاركة في الحوار أو العثور على حل نهائي للموقف.

الانتباه إلى المستقبل: محاولة التركيز على الجوانب الإيجابية للمستقبل الخاص بك والفرص التي قد تأتي نحوك.

وأخيرا،

عند التعلم والعمل على ايجاد حل لسؤالك ازاي اتخلص من علاقة سامة والعمل على تحسين العلاقات السلبية والتخلص منها، نجد أننا نتحسن في كيفية التعامل مع الآخرين عموما وفي اختيار نوعية العلاقات التي ندخلها، وعند التخلص من العلاقات التوكسيك السامة، نجد أننا نعيش حياة أفضل ونعيشها بأمان وسعادة،

لذلك، يعتبر العمل على التخلص من العلاقات التوكسيك والعمل على تحسين نوعية العلاقات مهماً لصحة نفسية وعاطفية كل شخص.

قد يكون إنهاء علاقة سامة أمرًا صعبًا، ولكنه ممكن. نأمل أن تساعدك هذه المقالة في فهم العلامات الحمراء الريد فلاجز التحذيرية لعلاقة سامة وكيفية الخروج بأمان، نود أن نسمع منك عن تجاربك، لذا يرجى مشاركة قصتك في قسم التعليقات أدناه!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى