إبر فن الكروشيه

أنواع الإبر في فن الكروشيه

أولى أدوات فن الكروشيه، تعرف على أنواع إبر الكروشيه ومقاساتها وأشكالها، قبل شراء أدوات مشروعك تعرف على الإبرة المناسبة لعملك

لا ينظر الفنان إلى فنه إلا بعمق ولا يشعر بقيمة عمله إلا إذا شعر بأدوات عمله أولا، ورغم أن أدوات فن الكروشيه لا تتعدى أداتين رئيسيتين إلا أن سحر كلاهما وجاذبيته للفنان المبدع يزداد كلما تعمق في التعرف عليهما عن قرب وحاول تعلم فن الكروشيه وإتقانه، وفي هذا المقال نتعرف على أنواع إبر فن الكروشيه وأولى تلك الأدوات بالتفصيل ليس بهدف الدراسة بقدر ما هو بهدف التقرب إلى أدوات فنية رائعة تشعر بقيمتها عند اقتنائها واستخدامها.

أنواع إبر فن الكروشيه

تعد إبر فن الكروشيه أداوات رئيسية في فنون الحياكة المختلفة بصفة عامة لكن بعض تلك الفنون قد لجأت حديثا لاستخدام ماكينات حياكة مختلفة عوضا عن الإبر المعتادة، إلا أن فن الكروشيه لم يتنازل عن تلك الأداة ولم يأتي بعوض عنها فأصبحت محور هذا الفن، وتختلف أنواع تلك الإبر من حيث الشكل والتكوين ومادة الصنع وكذلك السعر، بالإضافة إلى ظهور بعض الإبر الحديثة ذات لمسة جمالية خاصة يحفظ المبدعون على اقتنائها.

بعيدا عن الشكل والخصائص العامة هناك اختلاف جوهري يميز تلك الإبر ويتم تحديد الإبر المناسبة بناء عليه، هذا الاختلاف هو المقاس، فلكل إبرة مقاس مختلف ويحدد فنان الكروشيه إبرته الخاصة على حسب نوع الغرز المستخدمة وأيضا وفقا للباترون الذي يقوم بتنفيذه وسنتحدث عنه في مقال منفصل لاحقا وتتميز إبرة الكروشيه باعوجاج طرفها فتكون مثنية الرأس كما هو موضح بالصورة.

إبرة فن الكروشيه

أنواع إبر الكروشيه

تختلف خامات صنع إبرة الكروشيه فمنها ما يصنع من الخشب ومنها ما يصنع من الاستيل والألومنيوم والبلاستك، إلا أن مادة الصنع هذه لا تؤثر في الاستخدام فالعمل كما تم التوضيح يتم تنفيذه وفقا للمقاس، ويبدأ المقاس من صفر إلى أربعة عشر 14، وكلما قل مقاس الإبرة كلما زاد سمكها فالإبرة مقاس صفر تعطي شغلا أكثر سمكا من مقاس تسعة أو عشرة وهكذا.

الإبر الألومنيوم

تعد الإبرة الألومنيوم هي الأكثر انتشارا فهي قوية وملمسها ناعم كما أنها خفيفة الوزن، وفي الإبر الأومنيوم يختلف المقاس فكلما زاد المقاس زاد سمك الإبرة على عكس الإبر الاستيل.

الإبر الألومنيوم

الإبر البلاستك

رغم ما لها من خفة وزن إلا أنها ضعيفة وملمسها غير ناعم ويصعب إنتاج تصميم دقيق باستخدامها

الإبر البلاستك

الإبر الخشب

لذلك النوع من الإبر قيمة عالية في الاستخدام، وعلى الرغم من تمكن صانعيها بإنتاج إبر خشبية ذات خطاف رفيع وتصنع من خشب جوز الهند وخشب الورد إلا أنها لا تنتج عمل دقيق كما أنها يسهل ثنيها من خلال الضغط عليها أثناء العمل.

إبر خشبية

إبر ذات نهاية مزدوجة

تتميز هذه الإبر بأن لها خطافين فهي ذات سنارة من كلا الطرفين، ويأتي دور هذه الإبرة عند الحاجة إلى المزج بين لونين أو أكثر في تصميم واحد أو على نفس خط الغرزة، كأن تقوم بعمل حزام بلونين، وتسمى هذه الإبرة دبل اندد كروشيت هوك.

إبر ذات نهاية مزدوجة

بعد التعرف على تلك الأنواع من الإبر المستخدمة في فن الكروشيه كواحده من أسس ذلك الفن بل هي أداته الرئيسية، نتعرف الآن على مقاست تلك الإبر فالمقاس هو الذي يحدد مدى دقة التصميم وإخراجه بالصورة المرغوبة.

مقاسات إبر الكروشيه

عند البدء بخطى صغيرة نحو هدف إتقان فن الكروشيه ستشعر برغبة كبيرة في تعلم المزيد تباعا وبشكل سريع، ولا يقع عليك لوم فالكروشيه فنن راق له سحر خاص يجذب كل من اقترب منه أو حاول التعرف عليه، لكن النصيحة الأهم قبل أن تبدأ هي قدرتك، يجب أن تملك قدرة تجعلك تتحكم باندفاعك نحو المزيد كي تتمكن من إتقان كل خطوة أولا قبل الانتقال لخطوة أخرى حتى لا تجد نفسك في نهاية المطاف تسير على نهج عشوائي.

قد يعجبك ايضا
التعليقات
جاري التحميل ...