أين تقع صحراء لوط ؟

طقس صحراء لوط

تعد صحراء لوط أحد الصحراء الموجود في إيران وهي صحراء حديثة أوجدتها الظروف الجافة بسبب البعد عن الرطوبة البحرية وسوف نستعرض تفاصيل أكثر حول صحراء لوط في هذا المقال.

أين تقع صحراء لوط ؟:-

أين تقع صحراء لوط ؟
أين تقع صحراء لوط ؟

هي صحراء موجودة في إيران تمتد 1100 كم طولي و200 كم عرضي وهي صحار تكونت مؤخرا كما أشرنا بسبب البعد عن الرطوبة البحرية و إحاطتها بسور كبيرة من الجبال وانخفاضها مقارنة بالجبال أدى إلى تكون الصحراء عن طريق الكتل الهوائية التي أخذت من مكونات تلك الجبال مكونة تلك الصحراء.

المياه في صحراء لوط :-

تحتوي صحراء لوط على نسبة قليلة من المياه المتمثلة في بعض البحيرات مثل بحيرة نيميك زار وبعض الأنهار مثل نهر رودي شور وتيغاب.

الحيوانات الموجودة  في صحراء لوط :-

تحتوي على العديد من الحيوانات والحشرات التي تتواجد في الصحراء بشكل عام مثل الأفاعي والسحالي والعقارب والأرانب والغزلان والعناكب والضباع والثعالب وغيرها من حيوانات الصحراء.

طقس صحراء لوط :-

طقس صحراء لوط
طقس صحراء لوط

يتميز مناخ صحراء لوط بأنه مناخ صحراوي قاري وجاف جدًا وهو يحمل بعض خصائص مناخ البحر المتوسط مثل الخصوصية النطاق شبه المداري البارد في الشتاء وقلة الشمس في الصيف.

كذلك بعد الصحراء عن المؤثرات البحرية يجعل هذه الصحراء تمتاز بالجفاف بشكل كبير وكذلك بسبب اختفائها وراء الجبال فتتميز بمناخ حار صيفي وفترات من هطول الأمطار الشتوية الربيعية.

النباتات في صحراء لوط :-

تحتوي على مجموعة من النباتات المختلفة مثل:

  • النباتات الرملية :وهي نوع من النباتات التي تنتشر في الرمال وتكثر فيها الأعشاب والكلأ وشجيرات القزمية.
  • النباتات الصحراوية الطينية الحصوية: وهي نباتات توجد بكميات كبيرة  ومنها العشب والكلأ والشيح وغيرها من النباتات الأخرى.
  • النباتات الصحراوية المالحة الطينية الرملية: مثل نبات الممالح.
  • نباتات المياه العذبة في مجاري الأودية والأنهار: مثل الحور والصفصاف والاثل.

تربة صحراء لوط :-

  • تعتبر تربة صحراء لوط من الترب البدائية التطور والمملحة بدرجات مختلفة من التمليح بالإضافة إلى أنها لا تنتشر في مساحات كبيرة وكافية.
  •  لأنه يغطي أغلبها الكثبان الرملية والحمادة وهو نوع من أفضل أنواع التراب الموجود عند سفوح الجبال.
  • وتتميز التربة الموجودة  في الأودية بلونها الرمادي البني الذي يمكن أن يستثمر.
قد يعجبك ايضا
التعليقات
جاري التحميل ...