أهم الطرق والنصائح التي تساعدك في تقوية جهاز المناعة في جسم الانسان


تقوية جهاز المناعة في جسم الانسان ، جهاز المناعة من الأجهزة المهمة في جسم الإنسان إن لم يكون أهمها فهو يعمل بمثابة حاجز منيع للجسم ضد اي مخاطر أو أمراض قد يتعرض لها الإنسان، فيقوم الجهاز بإنتاج مجموعة من الأجسام المضادة التي تقاوم المرض وتقي الإنسان من الإصابة به ولذا يجب المحافظة عليه بقدر الإمكان والاهتمام به من خلال مجموعة من الطرق والأساليب التي يعرفكم عليها موقع كل يوم نيوز بهذا المقال.

تقوية جهاز المناعة في جسم الانسان

تقوية جهاز المناعة في جسم الانسان

حتى تتمكن من تقوية جهاز مناعتك فأنت بحاجة لاتباع العديد من الإرشادات والخطوات الهامة التي تمكنك من حماية جسم وجهازك المناعي ضد أي مشاكل.

الاهتمام بالتغذية الصحيحة

حتى يستطيع جهاز المناعة في جسمك أن يعمل بنشاط لحمايتك من الفيروسات والأمراض فهو بحاجة إلى طاقة تساعده في فعل ذلك وحتى يستمد هذه الطاقة فهو بحاجة لتناول طعام صحي متكامل، لذا يجب عليك الالتزام بتناول الأطعمة المفيدة للصحة والابتعاد عن الأكل الغير ضار والذي لا يفيد الجسم أو جهاز المناعة بل يكسبك المزيد من الوزن فقط لا غير، يمكنك أن تنوع في تناول وجباتك دون حرمان فتناول الحلويات وكل ما ترغب به ولكن بكميات قليلة لا تضر جسمك ولا تخزن الدهون فيه.

ممارسة الرياضة

الرياضة هي الحل والعلاج السحري لمختلف الأمراض التى تنشأ من الكسل والخمول وعدم تحريك الجسم حيث تساعد الرياضة في تقوية جهازك المناعي من خلال تحريك الدورة الدموية وتدفق الدم إلى جميع أعضاء الجسم، كما تساعد الرياضة في منح جهاز المناعة الطاقة والقوة اللازمة لمواجهة أقوى الأمراض والسيطرة عليها تماما والتصدي لها.

عمل الساونا

تقوية جهاز المناعة في جسم الانسان

الساونا هي أحد طرق الاسترخاء وراحة الجسم المعروفة عالميا وتظهر فوائدها جلية في دعم جهاز المناعة لديك حيث أن الجلوس في غرفة الساونا بدرجات حرارتها المرتفعة ومن ثم الانتقال إلى درجة حرارة أبرد يمنح الجسم مناعة ضد تغير درجة حرارة الجو أو الانتقال من السخونة للبرودة كما تساهم في تنشيط العضلات ولكن إذا كنت مصابا بنزلة برد فا يجب أبدا القيام بعمل الساونا لأنها تزيد الأمر سوءا.

الابتعاد عن القلق والتوتر

الضغط العصبي والحالة المزاجية تؤثر بشكل كبير جدا على أعضاء الجسم ومن بينها جهاز المناعة فعندما يكون الإنسان متشنجا ومتوترا طوال الوقت ا تقوم أجهزة الجسم بعملها بالصورة المطلوبة، تتمثل خطورة الضغط العصبي في إفراز الجسم لهرمون الكورتيزول الذي يقلل من كفاءة جهاز المناعة في جسم الإنسان ويؤثر على عمله بصورة سلبية للغاية.

النوم وقت كاف

النوم خلال الليل أمر هام ويهمله الكثير من الأشخاص ولكنه من الأمور الهامة جدا لتنشيط عمل جهاز المناعة حيث أن إفراز كريات الدم البيضاء يكون أكثر خلال النوم ولذا فإن الأشخاص الذين ينامون لوقت أقل خلال اللي معرضون بشكل أكبر للمشاكل الصحية والأمراض مقارنة بمن يأخذ كفايته من النوم.

الابتعاد عن السجائر وشرب الكحول

تقوية جهاز المناعة في جسم الانسان

الكحول والتدخين من الأمور المدمرة لأي جهاز مناعي حيث تعمل على إضعافه وتفقد خلايا الجسم قدرتها على مقاومة الأمراض فيكون الشخص أكثر عرضة للأمراض والفيروسات بعكس الشخص الغير مدخن يتمتع بصحة أفضل بكثير، حيث أن النيكوتين الموجود في السجائر يفسد عمل كريات الدم البيضاء ويؤثر عليها بصورة سلبية جدا.

الاستحمام بماء بارد وساخن

التناوب خال الاستحمام من خلال التبديل من الماء البارد  للساخن أو العكس يساهم في تقوية جهاز المناعة ومنح الجسم قدر أكبر على مواجهة تقلبات الجو دون أن يلحق جسم الإنسان ضرر لأنه قد اعتاد على ذلك.

تناول شراب الليمون والزنجبيل

مزيج الليمون والزنجبيل من المشروبات القوية جدا والرائعة التي تساعد في تقوية جهاز المناعة وذلك من خلال قيام الزنجبيل بتسهيل عملية الهضم وتنظيمها وقيام الليمون بمكافحة الفيروسات عند الإصابة بنزلات البرد والانفلونزا.

استنشاق الهواء الطلق

الجلوس في المنزل دون الخروج والتعرض للهواء من أبرز الأمور التي تتسبب في الإصابة بالأمراض وبالتالي لا بد من تعريض الجسم لأشعة الشمس للحصول على فيتامين د اللازم لتقوية مناعة الجسم والحفاظ عليه من الأمراض ولاسيما في فصل الشتاء حيث يندر ظهور آشعة الشمس ودخولها للمنزل فينبغي التعود على الخروج لنصف ساعة يوميا.

تقوية المناعة بالاعشاب

الأعشاب الطبيعية من أقوى العلاجات الفعالة لأي مرض وبالتالي فإنها تمتلك دور كبير وهام في تقوية مناعة الإنسان وتخليصه من الأمراض المختلفة وأبرز هذه الأعشاب نسردها لكم بشكل مفصل.

الصبار

نيتة الصبار من النياتات الرائعة والتي يمكنك زراعتها في منزلك والاستفادة من فوائدها العظيمة في محاربة العديد من الأمراض وزيادة مناعة الجسم، يتم استخدام الصبار في معالجة الجروح والتسريع من التئامها كما أنه ملين قوي ويعمل على حل مشكلات الجلد المختلفة، يتم استخدام الصبار من خلال شقه واستخراج الهلام الموجود فيه والاستفادة منه بشكل رائع.

البابونج

عشبة البابونج من الأعشاب الجميلة جدا والمميزة التي تقوي مناعة الجسم وتحسن صحته وتقي من الأمراض المختلفة كما أن لها طعم مميز وغير مقزز يجعلك تستسيغ تناولها، تمتلك عشبة البابونج مجموعة من الفوائد التي لا تعد ولا تحصى من أبرزها تسهيل عمل الجهاز الهضمي، تنظيف الجلد ومنحه النضارة والحيوية، عمل حمام بخار لتقشير البشرة وتخليصها من الشوائب كما أن لها دور في سرعة التئام الجروح وشفائها.

الثوم

الثوم من الأكلات التي لا تحتاج للتعريف بها حيث تعمل على تقوية جهاز المناعة بشكل قوي جدا فالثوم يساهم في علاج نزلات البرد والتخلص من السعال كما يعمل على تطهير المعدة وتنظيفها لما يتمتع به من مزايا رائعة وخصائص مطهرة تقوي مناعة الجسم الذاتية.

الزنجبيل

الزنجبيل من الأعشاب القوية والرائعة التي تعمل على تدعيم مناعة الجسم والمحافظة على صحته ويمكن استخدام الزنجبيل بصورة يومية في الطعام أو تناوله كشراب للحصول على فوائده العظيمة لصحة الجسم.

البقدونس

يعد البقدونس من الخضروات الورقية الهامة والمفيدة لتدعيم الجهاز المناعي في الجسم حيث يحتوي على كميات كبيرة من عنصر البوتاسيوم والكثير من الفيتامينات التي تساهم في تقوية الجسم وزيادة مناعته لذا يفضل أن يتم إدخال البقدونس في طبق السلطة اليومي للحصول على فوائده الرائعة جدا بداية من تقوية صحة الكلى وحتى اتخلص من السموم المتراكمة في الجسم.

الميرمية

هذه العشبة من الأعشاب الرائعة التي ينتشر استخدامها في بلاد الشام وهي من الأعشاب المفيدة في تقوية جهاز المناعة في جسم الإنسان حيث تحتوي الميرمية على نسبة كبيرة من عنصر الكالسيوم ومجموعة من الزيوت الطيارة التي تساعد في تهدئة الأعصاب والتخلص من التوتر والقلق، تعمل هذه العشبة كذلك كمضاد حيوي طبيعي وفعال للتخلص من البكتيريا والفيروسات التي تحارب الجسم كما تطهر الفم وتمنحه رائحة جميلة.

عش الغراب

عش الغراب من الأطعمة المفيدة جدا التي تساعد في تقوية مناعة الجسم حيث يحتوي على مجموعة من البروتينات والسكريات المعقدة الشبيهة بتلك الموجودة لدى الفيروسات والبكتيريا وبالتالي فهي تدعم جهاز المناعة وتقويه، يكثر استخدام عش الغراب في الدول الأوروبية واليابان في العديد من الأكلات لما له من فوائد لا تعد ولا تحصى.

تقوية المناعة ضد الانفلونزا

الانفلونزا من أكثر الأمراض الشائعة التي يصاب بها الكثير من الأشخاص ولاسيما في فصل الشتاء فيتعرض الجهاز التنفسي للفيروسات التي تسبب عدوى الانفلونزا وتبدأ أعراضها المزعجة من الرشح والزكام وغيرها من الأعراض إليكم بعض النصائح والطرق التي تساهم في تقوية المناعة ضد الانفلونزا.

الحصول على الفيتامينات المتنوعة

فيتامين سي، أ، ب جميعها عناصر هامة وفعالة تعمل على حماية الجسم وتحصينه ضد الإصابة بنزلات البرد والانفلونزا لذا كن حريصا كل الحرص على الحصول على هذه الفيتامينات من مصادرها، هناك مجموعة من الأطعمة التي تمنحك الفيتامينات من أبرزها الفواكه والحمضيات مثل الليمون والبرتقال ويمكن الحصول على الفيتامينات كذلك من خلال المكملات الغذائية التي يتم بيعها في الصيدليات.

عمل غرغرة بالماء

عمل غرغرة بالماء لمدة 3 مرات في اليوم من الأمور المفيدة والفعالة التي تقي من الإصابة بنزلات البرد والانفلونزا والسبب في ذلك أنه يساعد في التخلص من المخاط الذي يكون بمثابة بيئة تعيش فيها البكتيريا والفيروسات في الحلق ويفضل أن تتم هذه الغرغرة بعد كل وجبة.

تناول الفواكه والخضروات

تناول الخضروات الغنية بالألياف مثل البروكلي، اللفت والكرنب والخضروات والفواكه الغنية بالمعادن والألياف والفيتامينات أمر رائع ومفيد لتدعيم جهاز المناعة في الجسم لاحتوائها على العديد من مضادات الأكسدة التي تساهم في الحماية من الإصابة بالأورام السرطانية.

الطماطم من الأطعمة التي تحتوي مادة البيتاكاروتين وفيتامين سي وكلاهما عنصران يساهمان في تقوية جهاز المناعة وكلك فاكهة الكيوي من الفواكه الرائعة الغنية بفيتامين سي ومجموعة من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الأمراض.

الإكثار من شرب الماء

شرب الماء بكميات كبيرة من العوامل المهمة التي تساعد في تقوية مناعة الجسم حيث يقوم الماء بنقل العناصر الغذائية الهامة للخلايا بالجسم كما تنقل العناصر نفسها لجهاز المناعة مما يمنحه الطاقة ويساعده في القيام بوظائفه في حماية الجسم، كما يساعد الماء في تسهيل التفاعلات الكيميائية بالجسم وبالتالي إنتاج الطاقة.

تناول البيض

البيض من الأغذية الرائعة التي تساهم في تقوية جهاز المناعة في جسم الإنسان حيث يحتوي على البروتين، الفيتامينات والمواد الدهنية التي تمنح الجسم الطاقة وتحميه من الإصابة بالأمراض ومن أهم العناصر التي يحتوي عليها البيض فيتامين A الذي يساعد في تقوية مناعة الجسم وتقويته.

التقليل من السكريات

المواد السكرية وتناولها خلال فصل الشتاء بكميات كبيرة يعمل على التأثير على مناعة الجسم ويضعفها بصورة ملحوظة جدا حيث تقلل من إمكانية كريات الدم البيضاء وقدرتها على مواجهة الفيروسات المسببة للمرض.

الاهتمام بالنظافة الشخصية

غسل اليدين قبل الأكل وبعده وفي عدة أوقات متفرقة من اليوم والاستحمام اليومي من العوامل الهامة التي تقلل من الإصابة بالعدوى وتطهر الجسم من البكتيريا والفيروسات المنتشرة بكل مكان، نظافة المكان كذلك من الأساسيات التي يجب المحافظة عليها من خلال تنظيف المنزل من الأتربة والغبار الذي يتسبب في الإضرار بالجهاز التنفسي والحرص على دخول الشمس لتهوية المنزل يوميا.

الابتعاد عن مصادر العدوى

محاولة الابتعاد بقدر الإمكان عن الأشخاص المصابين بالانفلونزا وعدم استعمال أدواتهم الشخصية لأن العدوى تنت بسهولة وسرعة من شخص إلى شخص آخر ولاسيما إذا كانوا مقربين.

الابتعاد عن الانطواء

أثبتت مجموعة من الأبحاث والدراسات أن الشخص الاجتماعي والذي يتحدث مع الآخرين ويخرج ويكون صداقات يتمتع بمناعة أعلى بكثير من الشخص المنعزل بالإضافة إلى أن الضحك والشعور بالسعادة والبهجة أمر رائع ويزيد من مناعة وصحة الجسم.

قد يعجبك ايضا
التعليقات
جاري التحميل ...