أهمية التبرع بالدم كل فترة للحفاظ على صحتك

التبرع بالدم يحدث من شخص يكون لديه كل المقومات الصحية للتبرع بالدم , بحيث يكون دم المتبرع خالى من اى امراض فيروسية معدية ولا لديه اى مرض عضوي ، والتبرع بالدم ينشط النخاع العظمى مما يؤدي إلي زيادة النشاط والحيوية ، وكل مرة يتم التبرع بالدم يتم التخلص من بعض الحديد الذي إذا ما ارتفع مستواه بالدم يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب , كما ان الحديد يعجل بأكسدة الكوليستيرول ويزيد من تلف الشراين الصغير .

فوائد التبرع بالدم على الصحةالتبرع بالدم

التبرع بالدم لا يعود بالفائدة على متلقي الدم فقط , وإنما أيضا  له فوائد على المتبرع .

1 – الوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب

أثبت بعض الدراسات أن التبرع بالدم يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب ، لأن خلال التبرع بالدم يتم خفض مستويات الحديد بالدم , فيتم تكسير الكوليستيرول الضار بالقلب والشرايين و تحويله إلي حديد ليزيد من مستواه فى الدم .

2 – تحسين تدفق الدم

هناك عوامل يصبح بسببها الدم كثيفا وبطيئا , قد يكون بسبب نظامك الغذائي الغني بالسكر أو الضغط النفسي أو التدخين أو ارتفاع الكولسترول مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابه بأزمة قلبية أو السكتة الدماغية نتيجة تجلط الدم ، فالتبرع بالدم فرصة لتحسين تدفق الدم .

اقرأ ايضاً:

فوائد عسل النحل على الريق

3 – تجديد كرات الدم الحمراء

يؤدي فقدان الدم عن طريق التبرع إلى بدء العظام في عملية التجديد , تعود البلازما في الدم خلال 24 ساعة ولكن لإعادة خلايا الدم الحمراء الأمر يستغرق من 4 إلي 6 أسابيع ، يبلغ متوسط خلايا الدم الحمراء 115 يوم , والتبرع يعمل على تمرير خلايا الدم الحمراء وتشجيع الجسم على تكوين خلايا دم حمراء جديدة وذلك في منتصف دورى الحياة , ويعمل ذلك على استعادة الدم مستوياته المثلى .

4 – يحافظ على توازن مستوى الحديد في الدم

قد نعتقد أن نقص الحديد قد يؤدي إلي انخفاض المناعة وفقر الدم وتكون خطيرة إذا تركت بدون علاج ، ولا نظن أن الحديد ضار إذا زاد مستوى الحديد , لان هناك بعض الأجسام بتخزن الحديد الزائد , ويسمى هذا المرض ترسب الأصبغة الدموية وفي هذه يستخدم الأطباء التبرع بالدم للتخلص من الحديد الزائد .

5 – يقلل من خطر الاصابة بالسرطان

حيث أن التبرع يقلل من مخزون الحديد في الجسم , ويقلل الفرصة من الإصابة بمرض السرطان ، حيث أن الفائض من الحديد يحفز تكوين الجذور الحرة التى تكون مسئولة عن السبب في تلف الخلايا والأنسجة .

يجب اتباع تلك النصائح بعد التبرع بالدم

  • شرب الكثير من السوائل خلال اليوم الأول والثاني من التبرع .
  • الاحتفاظ بالضماد على الذراع لمدة 5 ساعات على الأقل .
  • في حالة التعرض للنزيف بعد إزالة الضمادة , يتم الضغط على موضع الأبرة ورفع الذراع لمدة 3 أو 5 دقائق .
  • في حالة حدوث نزيف أو كدمات تحت الجلد , يتم وضع كمادات ثلج على المنطقة .
  • في الخمس ساعات الأولى من التبرع يفضل تجنب الأعمال الشاقة أو رفع الأشياء الثقيلة .
  • عند الشعور بالدوخة يجب الاضطجاع ورفع القدمين إلى أعلى .
  • الامتناع عن التدخين لمدة ساعتين بعد التبرع .
قد يعجبك ايضا
التعليقات
جاري التحميل ...