أفكار لتعليم الأطفال الحروف الهجائية والأرقام


تعد أفكار لتعليم الأطفال الحروف الهجائية والأرقام من أكثر المواضيع التي تثير قلق الأمهات، والتي تحاول توفيرها للطفل؛ وذلك لسهولة التعلم حيث تعتبر هذه المرحلة من المراحل المهمة في حياة الطفل، وهي المدة العمرية ما بين ثلاث سنوات حتى ستة سنوات، وتعتبر من الفترات الأساسية لتعليم الطفل أساسيات العلم واللغة والحروف، ولذلك يجب تهيئة الطفل بطريقة صحيحة لمراحل التعليم المتعددة.

أفكار لتعليم الأطفال الحروف الهجائية

أفكار لتعليم الأطفال الحروف الهجائية والأرقام
أفكار لتعليم الأطفال الحروف الهجائية والأرقام

اقرأ ايضاً:

مشروبات طبيعية لعلاج نحافة الأطفال.

الأفكار التي يجب الاهتمام بها لتعليم الأطفال:

الأفكار التي يجب الاهتمام بها لتعليم الطفل والتي يجب من خلالها التحفيز الدائم له عن طريق التالي:
• من الأمور المشهورة عن الأطفال في هذه المرحلة العمرية حب المنافسة مع الأخريين، والبحث دائمًا على كيفية أن يكون متميز عن غيره، لذا على المعلمة أو الأم استغلال هذه النقطة وتحويلها في مسار إيجابي للمساعدة على تقدم قدرات الطفل ومعرفة الحروف الهجائية.

• يحب الأطفال الحصول على الجوائز والهدايا التي تفيد بتميزهم وتفوقهم على الأصدقاء، ولذلك يجب الإكثار من الهدايا التشجيعية، في حالة التقدم الملحوظ والسريع في حفظ وفهم الحروف، لتحبيبه في العلم والدراسة.

• يجب أن تهتم الأم بلوحة الشرف والتي تعتبر من أهم الوسائل البارزة التي يجب استعمالها لتشجيع الطفل على التعلم والتقدم المستمر.

 

اقرأ ايضاً:

كل ما يخص الحامل

نصائح للمراة بعد الزواج

أفكار يجب تنفيذها لتعلم الحروف الهجائية

 

أفكار لتعليم الأطفال الحروف الهجائية والأرقام
أفكار لتعليم الأطفال الحروف الهجائية والأرقام

أفكار يجب تنفيذها لتعلم الحروف الهجائية، من المتعارف عليه أن الأطفال في هذه المرحلة العمرية يتجه تفكيرهم للألوان التي تلفت النظر، والتي يستمتع الطفل بممارسة الرسم وتلوين الأشكال، مما يجب الاستفادة منه في تنفيذ الطرق المختلفة للتعلم والتي تتمثل في التالي:

1. يمكن إحضار لوحة كبيرة الحجم، ومحاولة رسم الحرف الهجائي والصورة المماثلة له، مثلا كتابة حرف أ وبجانبه رسم لشكل أرنب للتعرف على الحرف والكلمة الدالة عليه، أو كتابة حرف ب وبجانبه صورة لبطة ملونة حتى يميز شكل الحرف داخل الكلمة التي تدل عليه، وتتم تعليق اللوحة في غرفة الطفل للمداومة على رؤيتها وسهولة حفظ شكل الحرف.

2. على الأم أو المعلمة إبداع الطرق المختلفة المرسومة على اللوحات، التي تعمل على لفت أنظار الطفل مثل تصميم قطار للحروف الهجائية مرتبة، لتعليم الطفل طريقة الترتيب الصحيح للحروف والأرقام إن أمكن ذلك.

3. يمكن أيضا تحضير بعض الأوراق المكتوب عليها الحروف وإحضار أشكال أخرى تدل على الحروف، وتعليق حبل به العديد من مشابك الأوراق وجعل الطفل يختار الحروف مع ما يناسبها من الأشكال المرسومة وتعليقها، حيث يستمتع بالبحث والتعليق والتركيز في الحروف ومعرفتها.

 

أفكار يجب تنفيذها لتعلم الأرقام

أفكار يجب تنفيذها لتعلم الأرقام ومن الجدير بالذكر أن الأرقام تكون سهلة وسريعة التعلم بالنسبة للأطفال، مما يسهل عملية التعليم وذلك من خلال التالي:
1. يمكن إحضار ورق من الكرتون المقوى وصناعة الأرقام المختلفة منها ولكن ترك مساحة بجانبه لإمكانية لصق اللاصقات الملونة التي تؤكد العدد، وحتى يعرف الطفل العدد الصحيح بمفرده بطريقة ممتعة وسليمة.

2. استعمال المكعبات أو الأشكال المختلفة لتسهيل الحفظ على الطفل، ويمكن إحضار العلب الكرتونية المختلفة الألوان وكتابة أرقام عليها، وإعطائها للطفل والطلب منه محاولة وضع الأشياء فيها بالعدد المناسب المكتوب على العلب.

3. يجب استعمال الأدوات البسيطة التي تسهل عملية التعلم، فكلما كنت الوسيلة أبسط، استوعبها الطفل بطرية سريعة.

هناك الكثير من الطرق المختلفة والإبداعية لتسهيل تعلم الحروف والأرقام للأطفال، ولكن يجب التنوع فيها حتى لا يمل الطفل التعليم، وهو العامل الأساسي والمسئولية الكاملة للمعلمة والتي باستطاعتها التغير الدائم في أسلوب وطرق التعليم للحروف والأرقام، مع عدم الضغط النفسي على الطفل في هذه المرحلة العمرية، ومراعاة العامل النفسي له.

قد يعجبك ايضا
التعليقات
جاري التحميل ...