أفضل طريقة معرفة اتجاه القبلة

معرفة اتجاه القبلة قد يكون من الأمور التي يجهلها الكثير من المسلمين عند تواجدهم في مكان غريب عليهم لذلك سوف نوضح لكم معرفة اتجاه القبلة بشكل سهل وبسيط من خلال هذا المقال.

أفضل طريقة لمعرفة اتجاه القبلة :-

أفضل طريقة معرفة اتجاه القبلة
أفضل طريقة معرفة اتجاه القبلة

سؤال أهل المدينة :-

سؤال أهل المدينة يعد من أولى الأمور التي يفعلها أي مسلم عند تواجده في مكان لا يعرف قبلته مثل سؤال أهل المنزل عند زيادة أحد الأصدقاء في منزله وعند مجيء وقت الصلاة فيتم السؤال عن القبلة.

الذهاب عند أقرب مسجد :-

إذا كان الشخص يسكن في مكان إقامة جديد ولا يعرف مكان القبلة فيمكن أن يتوجه إلى أقرب مسجد موجود في المنطقة وحينئذ يستطيع أن يعرف مكان القبلة.

 استخدام المواقع المتخصصة عبر الإنترنت :-

هناك الآن الكثير من التطبيقات والمواقع المتخصصة التي يستطيع الإنسان أن ينزلها على هاتفه المحمول ومعرفة مكان القبلة بسهولة وهذه الآن أصبحت أسهل وسيلة لمعرفة القبلة لما من تكنولوجيا من أثر كبير في الانتشار بين الناس.

الاستعانة بالبوصلة :-

هذه الطريقة تستخدم من قديم الزمان ولكن الكثير لازال يستخدم هذه الطريقة إلى الآن ويمكن الاستعانة بالنشرة التي ترفق مع البوصلة لمعرفة القبلة لأداء الصلاة باستخدام البوصلة لأن في جيلنا المعاصر بسبب تقدم الوسائل التكنولوجيا قد يجهل الكثير لطريقة معرفة القبلة عن طريق البوصلة.

طرق مختلفة لمعرفة اتجاه القبلة :-

طرق مختلفة لمعرفة اتجاه القبلة
طرق مختلفة لمعرفة اتجاه القبلة

سجادة الصلاة المزودة ببوصلة :-

هناك الكثير من السجادات الصلاة التي تباع الآن المزودة ببوصلة لتسهيل معرفة القبلة على المصلي أينما كان.

استخدام الساعة :-

هناك بعض الطرق الحديثة التي ظهرت في الفترة الأخيرة وهي معرفة القبلة عن طريق استخدام ساعة معدة لذلك وهي تباع في كثير من الأسواق وتقوم بتحديد مواعيد الصلاة وتوجيه القبلة.

أن معرفة القبلة من الأمور الضرورية التي يجب على كل مسلم أن يسعى إلى معرفتها لأنها من الشروط الأساسية لصحة الصلاة لذلك فيجب اللجوء إلى أحد الطرق السابقة لمعرفة القبلة.

وقد قال الله تعالى ﴿قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ﴾[البقرة:144].

وسوف ادعوكم الآن لزيارة العديد من الموضوعات المميزة من خلال منصة موقعنا كل يوم نيوز.

قد يعجبك ايضا
التعليقات
جاري التحميل ...