أفضل طرق كتابة السيرة الذاتية

أفضل طرق كتابة السيرة الذاتية ، السيرة الذاتية من الأمور الأساسية التي تحتاج إليها عند التقديم إلى أي وظيفة  أو أي فرصة لها علاقة بمجالك المهني حيث تساعد المشرفين على هذا العمل بأخذ نبذة صغيرة عنك، حيث تشمل السيرة  الذاتية مجموعة من المعلومات الشخصية الخاصة بك بالإضافة لمعلومات عن أعمالك السابقة ومهاراتك والتي يتم على أساسها تحديد مدى نجاحك في هذا العمل أم فشلك به، ولذا فإن موقع كل يوم نيوز يعرفكم على أفضل طرق كتابة السيرة الذاتية ومجموعة نصائح خاصة بها.

أفضل طرق كتابة السيرة الذاتية

هناك مجموعة من المعلومات الأساسية التي يجب إدراجها داخل السيرة الذاتية الخاصة بك والتي لا تكتمل من دونها أي سيرة ذاتية وهي كالتالي:-

المعلومات الشخصية الخاصة بك

يجب أن تدرج داخل السيرة الذاتية أي معلومة شخصية تخصك مثل اسمك الرباعي، تاريخ ميلادك، مكان إقامتك، جنسيتك، الحالة الاجتماعية وطرق التواصل معك ما بين رقم هاتف أو بريد إلكتروني حتى يستطيع المتلقي التواصل بك فيما بعد لطلب الاستفسار أو إعلامك عن النتيجة.

مؤهلاتك العلمية

يجب أن تضع في السيرة الذاتية الخاصة بك جميع المؤهلات العلمية التي حصلت عليها منذ أن أنهيت دراستك الثانوية وحتى حصولك على أي درجة علمية مثل الماجيستير أو الدكتوراة أو غيرهم كما يجب ذكر تخصصك بشكل جديد، يجب كذلك أن يكون هناك تدرج في كتابة المؤهلات العلمية بداية م الأحدث وحتى الأقدم فعلى سبيل المثال لو كنت حاصل على دكتوراة يجب أن تكتب الدكتوراة في البداية يليها الماجيستير والكلية وفي النهاية الثانوية التي تخرجت منها.

اقرأ أيضا : قواعد هامة في أول يوم عمل بالوظائف الجديدة

كتابة خبراتك العلمية

يجب أن تقوم بكتابة جميع الخبرات العلمية التي حصلت عليها من خلال عملك في تخصصك أو في أي مجالات أخرى مع كتابة الفترة الزمنية التي حصلت فيها على هذه الخبرة حتى لو كانت فترة قصيرة بالإضافة إلى ذكر المهارات التي تتمتع بها والتي ساعدتك على القيام بإنجاز هذه المهام أو قدرتك على العمل ضمن فريق عمل وتحت ضغوط وهكذا.

كتابة اهتماماتك

يعد ذكر اهتماماتك بشكل موجز من نقاط القوة التي تمنحك نقطة إضافية في سيرتك الذاتية فعلى سبيل المثال إذا كنت من محبي السفر، ركوب الخيل، القراءة وغيرها من الأمور التي تعطي حافزا كبيراً لقبولك في الوظيفة ولدى من يقرأ السيرة الذاتية كما يجب أن تبتعد عن الاهتمامات التي قد تترك انطباع سيء عنك مثل السهر، قضاء وقت كبير على الانترنت وغيرها.

ذكر إنجازاتك ومهاراتك

يفضل أن تذكر ما هي الإنجازات التي توصلت إليها في مجال عملك من خلال حلك لمشكلة مرت عليك أو القدرة على توفير الوقت في عمل ما أو تقليل التكلفة المالية لمشروع معين، بالإضافة لذلك قم بذكر المهارات التي تميزك كأن تكون سريع في العمل على الحاسب الآلي أو تميزك بمهارات عقلية تساعدك في الكثير من الأمور.

كتابة الدورات التي حصلت عليها

كما تقوم بكتابة مؤهلاتك الدراسية والشهادات التي حصلت عليها يجب كذلك أن تقوم بكتابة الدورات التدريبية الخاصة بك ولاسيما إن كانت في نفس المجال، حيث تقوم بكتابة محتوى الدورة والفترة الزمنية الخاصة بها فهذا يمنحك المزيد من المصداقية.

ذكر المعرفين

يكون ذلك من خلال كتابة الاشخاص الذين تعاملت معهم من رؤساء ومدراء وجميع مواصفاتهم الخاصة وأرقام هواتفهم الشخصية حتى يكونوا مصدر للتأكد من خبراتك العملية والمهنية من خلال التعامل المباشر معهم.

نصائح عند كتابة السيرة الذاتية

أفضل طرق كتابة السيرة الذاتية

  • استخدام خط ولون واضح عند الكتابة  حتى يستطيع الشخص قراءتها بوضوح  ويفضل استخدام خط بحجم 12 حتى تسهل عملية القراءة.
  • عند كتابة أكثر من عنصر لابد من استخدام الترقيم أو النقاط مع كتابة العناوين بشكل واضح حتى تبدو السيرة الذاتية منسقة وواضحة.
  • الالتزام بالمصداقية والأمانة في جميع المعلومات التي تسردها عن نفسك حتى لا تقع في مأزق فيما بعد.
  • قم بوضع صورتك الشخصية في الزاوية اليسرى في أعلى السيرة الذاتية الخاصة بك.
  • حاول أن تكون مزجزا ولا تطيل الكلام بل قم بتوصيل المعلومة دون أن يمل من يقرأ السيرة الذاتية لك.
  • حاول الابتعاد قدر الإمكان عن أي اخطاء لغوية أو لفظية أو إملائية خلال كتابتك للسيرة الذاتية.
قد يعجبك ايضا
التعليقات
جاري التحميل ...