أعراض نقص البوتاسيوم في الجسم واسبابه

البوتاسيوم من المعادن الضرورية والمهمة لعملية البناء في الجسم , ويمنح الجسم الطاقة والقوة التي يحتاجها لأداء مختلف الأعمال ، والبوتاسيوم من العمليات الحيوية في الجسم والضرورية للقيام بعدة وظائف في مختلف أجزاء الجسم , و يساهم في الحفاظ على صحة العضلات و عضلة القلب , وتحسين وظائف الدماغ والحفاظ على توازن السوائل في الجسم ، وهو عنصر مهم لأداء وظائف الأعصاب ، وله دور أيضا في نقل الغذاء والفضلات من وإلى الخلايا وسوف نتعرف في هذه المقالة على أعراض نقص البوتاسيوم في الجسم واسبابه .

أعراض نقص البوتاسيوم في الجسم

نتيجة نقص البوتاسيوم في الجسم يحدث التالي :-

 نقص البوتاسيوم في الجسم

ضعف العضلات

في حالة نقص البوتاسيوم في الجسم العضلة لا تستطيع التحرك بمرونة وبشكل طبيعي ، وتكون معرضة للتعب والإرهاق ومجموعة متنوعة من الأعراض مثل الضعف والتشنجات والوخز ، وفي حالات النقص المزمن يحدث أن العضلات تتحرك من تلقاء نفسها بحركة لا إرادية .

الدوخة والإغماء

عند الشعور بالدوخة عند العطش وقد يحدث لك الإغماء ، هذه الحالة يكون نقص البوتاسيوم حيث يسبب ضعف الكلى وبالتالي خفض قدرتها على التركيز على البول , وذلك يؤدي لكثرة فقد كميات المياه التى تضيع من الجسم وانخفاض ضغط الدم مما يؤدي الدوخة و الإغماء .

الضغط الذهني

البوتاسيوم ضروري لسلامة الجهاز العصبي ، و نقص البوتاسيوم في الجسم يمكن أن يسبب الإجهاد غير المبرر والقلق والاكتئاب .

ضعف الأعصاب

عند الشعور بالتنميل والخدر في الذراعين والساقين , ولا تستطيع حمل شئ ثقيل بمفردك ، قد يكون ذلك نتيجة لضعف البوتاسيوم في الجسم .

انتفاخ وتقلصات في المعدة

قد يحدث انتفاخ وتقلصات في المعدة وألم شديدة في منطقة البطن ، وذلك بسبب نقص البوتاسيوم في الجسم الذي يسبب انتفاخ البطن وتقلص حركة الأمعاء في الجهاز الهضمي .

سرعة نبضات القلب

التركيز المتوازن من البوتاسيوم في الخلية يتحكم في دقات القلب ، لهذا عند الشعور بسرعة نبضات القلب في الجسم وزيادة عدد نبضات القلب , فهذا يحدث عادة عند نقص البوتاسيوم ، وعدم الانتظام يؤدي إلي الإصابة بالنوبات والسكتات القلبية .

ارتفاع ضغط الدم

يسبب نقص البوتاسيوم في الجسم ضيقا في الأوعية الدموية , وهذا يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم .

أسباب نقص البوتاسيوم في الجسم

  • عدم تناول كميات كافية من الخضروات والفواكه والمصادر الطبيعية الغنية بالبوتاسيوم .
  • اتباع دايت قاسي مما يؤدي لهبوط المعادن في الجسم ومنها البوتاسيوم .
  • فقدان كمية كبيرة من السوائل , وذلك بسبب أمراض المعدة والإسهال والتقيؤ.
  • المبالغة في تناول الأغذية الغنية بالأملاح .
  • تناول بعض الأدوية التي تقلل من نسبة البوتاسيوم في الجسم .
  • الاصابة ببعض الأمراض كالسكري وأمراض الكلى والأمراض الوراثية .
قد يعجبك ايضا
التعليقات
جاري التحميل ...