أطعمة تسبب الحساسية يجب تجنبها


الحساسية ضد الأطعمة يمكن أن تسبب ارهاق الجسم ومشاكل هضمية وطفح جلدي وضيق في التنفس ، وتعرف بأنها رد فعل يحدث من جهاز المناعة بعد تناول طعام ما , وتظهر بشكل سريع بعد تناول أطعمة تسبب الحساسية بظرف ثواني أو بعد ساعتين كحد أقصى .

أعراض حساسية الأطعمة

أطعمة تسبب الحساسية عادة ما تبدأ أعراضها بالظهور سريعا من ساعة إلي ساعتين , وفي بعض الحالات قد يتأثر ظهور الأعراض لعدة ساعات وتشمل مايلي :-
تقلصات في المعدة وآلام في البطن .
الطفح الجلدي .
صفير أثناء التنفس وصعوبة في التنفس .
الصعوبة في البلع .
تورم وانتفاخ في اللسان والشفاه والجفون أو الوجه كل .
التقيؤ أو الإسهال .
سيلان أو انسداد في الأنف .
الدوار ويمكن أن يصل إلى حد الإغماء .

لمعرفة أعراض نقص البوتاسيوم في الجسم وأسبابه

أطعمة تسبب الحساسية يجب تجنبها

أطعمة تسبب الحساسية

هناك أطعمة تسبب الحساسية لدى بعض الأشخاص قد تصل إلى عوارض خطيرة ومؤذية , وقد يكون ظهور الحساسية على مجموعة من الأطعمة المتشابهة التركيب أو على نوع واحد منها ، وتتضمن الأطعمة التي تسبب الحساسية مايلي : –

اللبن :

يعاني كثير من الأشخاص من حساسية اللبن “حساسية اللاكتوز” ، ويحدث نتيجة استجابة غير طبيعية نحو بروتين اللبن ومنتجاته من جهاز المناعة ، ويعتبر لبن الأبقار من الأسباب الرئيسية للإصابة بالحساسية , ولكن من الممكن الإصابة نتيجة لعدة أنواع أخرى غير لبن الأبقار مثل لبن الجاموس أو لبن الأغنام ، وتسبب حساسية اللبن الإعياء الشديد , آلام حادة في البطن , اسهال , طفح جلدي , وربما حالات ضيق تنفس .

البيض :

عادة ما تكون الحساسية ضد البيض خفيفة , حيث لا يسبب البيض كله الحساسية , ولكن بياض البيض الموجود داخل البيضة وليس الصفار هو الذي يسبب الحساسية , لأنه الجزء الأكبر الذي يحتوي على بروتين .

الأسماك :

تسبب بعض المأكولات البحرية حساسية الطعام لدى بعض الأشخاص ، ومن هذه المأكولات التي تعتبر  أطعمة تسبب الحساسية التونا و السلمون و جراد البحر و سرطان البحر و الكابوريا و المحار , والعديد من المأكولات البحرية التي تحتوي على بكتيريا ضارة تعمل على إفراز السموم ، وتتنوع أعراضها بين الحكة و الطفح الجلدي و صفير أثناء التنفس وصعوبة في التنفس والإسهال وآلام المعدة والتقيؤ والغثيان .

القمح :

يتسبب القمح في حساسية الجلوتين , وهو نوع نادر من الحساسية يصاب به الكثير من الأشخاص ، ويجب على الشخص المصاب بهذه الحساسية عدم تناول أي شئ يحتوي على القمح بشكل عام والجلوتين بشكل خاص ، وتكون أعراض هذا النوع من الحساسية انتفاخ في البطن والإسهال وفقدان الوزن والتقيؤ وإصابة الجلد بالتهيج العام والطفح الجلدي .

المكسرات :

تناول بعض أنواع المكسرات التي تصنف كـ أطعمة تسبب الحساسية مثل الفستق والفول السوداني والكاجو والبندق واللوز والجوز يسبب الحساسية لدى الكثير من الأشخاص ، يجب تجنب تناول تلك المكسرات إذا كان لديك حساسية ضد أي منها .

الفاكهة :

هناك بعض أنواع الفاكهة يعتبر من أطعمة تسبب الحساسية , مثل المشمش والخوخ والبطيخ حيث يؤدوا للطفح الجلدي ، ومن الممكن الإكثار في تناول هذه الفواكه بكميات كبيرة تفوق حاجة الجسم من هذه الأنواع يؤدي للإصابة بالحساسية , لذلك لابد من تناول هذه الفواكه بشكل معتدل .

لمعرفة مشروبات تنشط الذاكرة وعلاج النسيان 

قد يعجبك ايضا
التعليقات
جاري التحميل ...