أسباب وأعراض القولون العصبي وطريقة علاجه

القولون العصبي من امراض العصر التي انتشرت حديثاً بين البشر، وله العديد من الاعراض حيث يشعر المريض بالألم الدائم في البطن وعدم الشعور بالراحة والانتفاخ الدائم، وقد يحدث اضطرابات في التغوط، كالإسهال او الإمساك، ويرجع سبب الإصابة به لعوامل وراثية، يكون موجود عند افراد العائلة، وقد يكون سبب نفسي وضغوط عصبية تؤثر على الجهاز الهضمي وكفاءة عمله.

اهم اسباب الاصابة بالقولون العصبي

تم اعداد كثير من الدراسات العلمية التي وضحت أن هناك مجموعة كثيرة من الأسباب تؤدي للإصابة بالقولون العصبي ومن أبرز تلك الأسباب ما يلي:

  • حدوث مجموعة اضطراب في حركة الأمعاء الدقيقة، تلك الاضطرابات قد تؤدي بالمصاب الي حدوث ظاهرة الإمساك، أو حدوث الاسهال بشدة.
  • حدوث ألم في جدار القولون، وقد يزداد تلك الألم، مع الإحساس بالضغط الشديد على البطن، ويكون مزعج جداً لدي البعض، وقد لا يشعر به بعض المصابين بالقولون.
  • تحدث بعض المشاكل بالمستقيم، تؤدي السي مشاكل في التغوط، ويزداد الشعور بالتغوط دائماً، ولكن دون الحاجة، مما يزيد من الغازات داخل البطن، والشعور بالألم المستمر بالبطن.
  • العديد من الاجتماعية، او الضغوط النفسية، لذلك يعتبر الغالبية العظمي من مرضي القولون العصبي، تعود أصول أسبابه الي مشاكل اجتماعية، او ضغوط نفسية كالشعور بالقلق والاكتئاب.

اقرأ هنا ايضا:- كيفية التداوي بالأعشاب الطبية المتنوعة

أعراض القولون العصبي بالتفصيل

أعراض القولون العصبي بالتفصيل
أعراض القولون العصبي بالتفصيل

يعد القولون العصبي من الامراض المزعجة جداً وخاصة لدي الشباب، ويمكن معرفة وبدء اعراضه الفعلية، كما اثبتت الدراسات بعد حوالي 3 شهور من الإصابة بالمرض، ويتم تشخيص المريض للتأكد من عدم وجود مشاكل عضوية بالجسم، ومن أهم اعراض تلك المرض هو الألم الشديدة أسفل البطن، ولكن لتلك الألم خصائص عدة ومختلفة ومنها ما يلي:

  • هو الم عابر وطبيعي، ويبدأ بالزوال النسبي بعد عملية التغوط.
  • إذا ما تعرض المريض للضغوط النفسية او عصبية كالتوتر والقلق، يزيد تلك الألم بشدة وخاصة بعد تناول الطعام بحوالي ساعة.
  • تلك الألم الشنيعة، لا تظهر الا ليلاً، حتى لا يشعر المريض بالراحة ابداً.
  • من مساوي تلك الألم ان مريض القولون العصبي دائما ما يتعرضون للامساك والاسهال، يمكن ان يأتون الاثنين في نفس اليوم نتيجة الاضطرابات المعوية الشديدة.
  • في الغالب تكون عملية التغوط صباحاً من الصعوبة الشديدة، ولكن مع الوقت والحركة وتناول الطعام والسوائل، يلين تلك البراز، ويكون مصحوب بخيوط مخاطية في غالب الامر.
  • من أشد ما يحدث لمريض القولون العصبي، هو حدوث انتفاخ شديد بالبطن، يؤدي للشعور الدائم بعدم الراحة والازعاج للمريض.
  • تختلف الاعراض والمها من شخص لأخر، فيمكن ان توقف روتين الحياة عند بعض الأشخاص الذي تصل الألم لذروتها، لدرجة عدم قدرة المريض على ممارسة حياته اليومية، ويمكن أن تكون اعراض خفيفة، يتحملها المريض ويزاول حياته طبيعياً.

اقرأ هنا ايضا: ما هي فوائد النوم الصحي للجسم

علاج القولون العصبي نهائياً

علاج القولون العصبي نهائياً
علاج القولون العصبي نهائياً

مرض القولون من الامراض الشائعة جداً، في تلك الوقت، وهو مختلف في علاجه عن أي مرض أخر، إذا لا يتطلب العلاج الدوائي فقط، بل لابد من النظام الغذائي قبل الدواء، وكذلك تغير نمط الحياة، وسوف نناقش العلاجات كالتالي:

اتباع النظام الغذائي لعلاج القولون

الأهم من الدواء، هو الوقاية والابتعاد عن الأغذية التي تؤدي للمرض نفسه، فيوجد العديد من الأطعمة تؤدي لانتفاخ البطن، كالكرنب والفاصوليا، ويوجد من يعاني من حساسية للاكتوز اللبن الذي يحدث الانتفاخ ايضاً، لذلك يجب الابتعاد عن تلك الأطعمة، والاكثار من تناول الالياف، وشرب كميات كبيرة من الماء لا تقل عن 10 اكواب.

التغير من نمط وروتين الحياة

يجب علينا تناول الوجبات بشكل ثابت وبصورة منتظمة، وممارسة القليل من الرياضة قدر المستطاع، وكذلك الابتعاد عن المشاكل، والاجواء التي تؤدي للتوتر، والمحافظة على الاسترخاء قدر المستطاع.

العلاجات الدوائية

بالإضافة الي اتباع الطرقتين السابقتين، قد يتطلب الامر الحصول على بعض الادوية كذلك، ويجب عدم تناول أي ادوية مهما كانت الا بعد استشارة الطبيب، حتى لا نتعرض لأي مضاعفات أخري من تناول ادوية خاطئة.

قد يعجبك ايضا

شاركنا بالرد على المقال

يمكنك إضافة رد بالأسفل

شكرا للرد