أسئلة الطفل المحرجة وكيفية الإجابة عليها

0 27

أسئلة الطفل المحرجة، يعاني العديد من الآباء والأمهات عندما يكبر أولادهم وتبدأ أسئلتهم المحرجة ومن أسئلة الطفل المحرجة كيف ولد وأين الله ولما تعيشون معاً والعديد من الأسئلة من هذا النمط، وهي اسئلة ذكية يفكر بها جميع الأطفال ويختلف الرد عليها من الآباء والأمهات فمنهم من يرتبك ولا يعرف كيف يتصرف، ومنهم من ينهر الأبناء عند أي سؤال، ومنهم من يشجع أبناؤه ولكن لا يعرف كيف يرد عليهم وهؤلاء هم الغالبية العظمي من الآباء والأمهات.

أسئلة الطفل المحرجة وكيفية الإجابة عليها

يجب على الولدين معرفة أن الأطفال من عمر 2 الي 10 سنوات يتحلون بالفضول وتكون جميع اسئلتهم للمعرفة ويعني سؤاله المحرج عن عدم تربيته.

الاجابات النموذجية لأسئلة طفلك المحرجة

وسوف نتناول في مقالنا هذا كيفية الرد على تلك الأسئلة المحرجة للأطفال بكل سهولة وبإجابات منطقية، وكيفية التعامل مع الأطفال في مثل تلك الأمور، ومن أهم هذه الأسئلة والشائع منها ما يلي:

طفلي يسأل من أين جئت؟

الطفل يقصد انه كيف جاء للدنيا وكيف خلق، وهنا على الآباء والأمهات التحدث معه عن مرحلة وجوده فيبطن الأم منذ نشأته نطفة وكيف يكبر شهر بعد شهر، ولو أمكن يمكن مشاهدة فيديو تعليمي بسيط عن مراحل تكون الجنين بالتفصيل سوف يكون مساعد جيد على الإجابة وسوف يتبه الطفل لذلك الفيديو، بالإضافة الي مشاركة تلك الإجابة بين الآب والام ولا يقول له أحدهم اذهب للآخر لأن ذلك خطأ شديد، وعندما يصل لسن 6 الي 7 سنوات يبدأ الأب بالتحدث معه عن التكاثر وأن هذه طبيعة الكون لاستمرار الحياة، وفي تلك المرحلة يمكن مشاهدة عمليات الولادة عند الحيوانات فيديو بشكل علمي سوف يكون هذا جيد جداً.

كيف كنت أتناول الطعام وأنا في بطن أمي؟

كيف كنت أتناول الطعام وأنا في بطن أمي؟
كيف كنت أتناول الطعام وأنا في بطن أمي؟

سؤال بسيط من طفل ذكي يتخيل بعد معرفة كيف كان في بطن امه وكيف تكون، من الطبيعي ان يسأل كيف كان يأكل، وهنا تكون الإجابة مبسطة جداً عن طريق ان تقولي له يوجد كره صغيرة موصله بأنبوب الي الطفل عندما تأكل الام يصل الاكل للجنين في بطن الام، ولا تذكري له الحبل السري والمشيمة لأنه لا يعرف تلك المسميات، وسوف يعقد فحاولي ان تكون كلماتك بسيطة للغاية لكي تصل الي قدرة عقله.

ابني يسألني كيف ولدت؟

من أصعب الأسئلة التي يهرب منها الآباء والأمهات، ويقول كل منهم اذهب للآخر، وهذا بالفعل خطأ، يجب ان يتم الرد على السؤال بكل بساطة دون استهزاء او ضحك، ويتم التحدث اليه عن عملية الولادة وشرحها بشكل قصة ظريفة تجعله يقتنع ويكون سعيد.

لماذا لا تنامين على سرير منفصل مثلي؟

هذا السؤال يكون بديهي من الطفل عندما يصل لسن 3 سنوات وأكثر يبدأ يلاحظ أن الاب والأم يناموا على سرير واحد وهو ينام على سريره منفرد بغرفته فيخطر الى ذهنه كيف هذا، وهنا تكون الإجابة بالكلام عن الحب وان الاب والام يكون متقاربين لمشاركة الحياة معاً ولا يبتعدوا عن بعض، ويكون الكلام ايضاً عن كيفية حب الوالدين لك وهما معاً وانا بالفعل ستحب ذلك وتكون سعيد به.

سؤال الطفل لماذا لك ثدي كبير وأنا ليس لدي؟

سؤال بسيط جداً ولا تنظر اليه الام بأنه سؤال صعب وغير مهذب بالعكس كما سبق الكلام عن ذلك في المقدمة ان في مرحلة معرفة والمام بكل ما يخطر الي عقله الصغير، وتكون إجابة الام هنا بأن الله عز وجل خلق الذكر والأنثى وكل منهم له طبيعة جسمه مختلفة عن الاخر، وخلق الله الثدي للأنثى لكي تغذي منه اطفالها الصغار وهذا موجود عند الانسان والحيوانات.

ماذا تقول عندما يسألك طفلك أين يوجد الله؟

من ابسط الأسئلة المتوقعة من الطفل، ويكون الرد عليها بكل منطقية بأن الله موجود معنا في كل مكان في السماء والأرض وفي كل مكان نذهب اليه هو خالق كل شيء ويعلم كل شيء، وهنا سيشعر بالراحة والأمان ويعلم ان الله معه في كل مكان.

قد يعجبك ايضا

شاركنا بالرد على المقال

يمكنك إضافة رد بالأسفل

شكرا للرد