أحدث المواضيع

معاوية بن أبي سفيان.. من الولادة حتى الوفاة

معاوية بن أبي سفيان، اسمه معاوية بن صخر بن حرب بن أميّة بن عبد شمس بن عبد مناف القرشيّ الأموي،ّ كان من قبيلة قريش، معروفاً ب معاوية بن أبي سفيان وكنيته أبو عبد الرحمن، وكان يلقّب أيضاً بأمير المؤمنين، وخليفة المسلمين حيث يعتبر أول خلفاء الدولة الأموية،  قد كان معاوية رجلاً طويل القامة أبيض البشرة جميلاً مهيباً. وكان حليم الخلق واسع الصدر، ولد معاوية بن أبي سفيان في ربيع الأول قبل البعثة بخمس سنين، وكان أحد كتاب الوحي وكان يتميز بالوقار والحكمة، وأمه هند بنت عتبة الهاشمية.

كان الصحابي الجليل معاوية بن أبي سفيان نسبه يلتقي مع نسب الرسول صلّى الله عليه وسلم في عبد مناف، حيث توقع أبوه سفيان له منذ صغره مستقبلاً عظيماً، وإخوانه هم يزيد بن سفيان، وعتبة، وعنبسة بن سفيان، وأخواته هنّ أم حبيبة، وأم الحكم، وعزة، وأميمة بنت أبي سفيان، وقد أسلم معاوية قبل الفتح وقد كان وقت الفتح سنة ٢٣ عاماً؛ ولكنّه أخفى إسلامه إلى أن تم الفتح، فقام بإعلان إسلامه هو وأمه وأبوه.

تزوج معاوية من ميسون بنت بحدل، وأنجبت له يزيداً، وبعد أن أنجبت له يزيداً طلقها، وتزوج بعد ذلك  و فاختة بنت قرظة، وبعد أن أنجبت له عبد الله، وعبد الرحمن، طلقها أيضاً وتزوج من أختها كنود، ثم تزوج من نائلة بنت عمارة، بعد مدة طلقها، وقد كان يشتهر معاوية بالكرم بين جميع المسلمين، وزوجَ بناته من عمرو بن عثمان بن عفان، وعبد الله بن عامر.

أهم أعمال معاوية بن أبي سفيان:

١. قد تولى معاوية بن أبي سفيان قيادة الجيش، بعد أمر من أبي بكر الذي كان متولياً خلافة المسلمين إمدادا لأخيه يزيد بن أبي سفيان حيث كان غازياً تحت قيادة أخيه.

٢. حارب الصحابي الجليل معاوية بن أبي سفيان المرتدين في معركة اليمامة، فتح الشام وكان مع أخيه يوم فتح صيدا وعرقة وجبيل وبيروت

٣. تولي ولاية الأردن في بلاد الشام، وقد كان في ذلك الوقت عمر بن الخطاب يتولى الخلافة؛ فقد أمره أن يتولى ولاية دمشق بعد أن توفي أخوه يزيد بن أبي سفيان بسبب مرض الطاعون الذي تسبب في عذاب طويل له.

٤.  قد خرج عن أمر خليفة المسلمين علي بن أبي طالب وطلب أخذ الثأر من قتلة الخليفة عثمان ابن عفان وحرض على قتالهم، خرجت عائشة بنت أبي بكر زوجة النبي محمد في جيشاً يقاتل خليفة المسلمين آنذاك وقد كان في قيادة الجيش طلحة بن عبيد الله والزبير بن العوام وقد خرجوا جميعا لأخذ الثأر من قتلة عثمان.

٥.  قام الصحابي الجليل معاوية بن أبي سفيان بقيادة جيشاً ضد خليفة المسلمين علي بن أبي طالب وكانت موقعة صفين التي قد انتهت بالتحكيم الجبري، وبعد مقتل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب انتقلت الخلافة إلى ابنه الحسن بن علي الخلافة فثار معاوية على الحسن وحاربه، ولكن قام الحسن بمعاهدة معه لكي يحقن دماء المسلمين وبناءاً علي هذا العهد أصبح خليفة المسلمين في دمشق عاصمة دولة الخلافة الإسلامية.

ولمعرفة كل ما هو جديد يرجى الضغط على هناااا.

وفاة معاوية بن أبي سفيان:

بالنسبة إلى وفاة معاوية بن أبى سفيان قد توفي الصحابي الجليل معاوية بن أبي سفيان وهو عنده ثمان وسبعين، وقد كانت ولايته تسع عشر سنة وثلاثة أشهر وسبعة وعشرين يوما .

مقالات ذات صله