أحدث المواضيع

ملف شامل عن الأشياء التي تزيد من حدة حرقان المعدة

يعرف حرقان المعدة بأنه مرض من أمراض الجهاز التنفسي وهو عبارة عن إحساس بحرقة في الصدر والحلق وذلك نتيجة وصول الحمض إلى المرئ، وممكن أن يكون بسبب تغير مستوى ال “PH” في المعدة، أو بسبب التهابات في المعدة، ومن المعروف لدى الجميع أن حرقان المعدة ينتج عن تناول الأغذية المليئة بالبهارات الحارة، أو المخللات بكثرة، وأيضًا تناول الأغذية المليئة بالدهون، ولكن مؤخرًا تم إكتشاف أشياء أخرى تكون سبب في حدة الإحساس بحرقان المعدة والتي تعد أشياء غير متوقعة تمامًا.

الأشياء التي تزيد من حدة حرقان المعدة

  1. التدخين: أثبتت الدراسات أن التدخين يعمل على تقليل كفاءة عمل الفتحة التي تكون بين المعدة والمرئ، ويؤدي ذلك إلى وصول الحمض من المعدة إلى المريء، وبالتالي يزداد الإحساس بحرقان المعدة.
  2. القلق: يزيد القلق والتوتر من إنتاج مواد في الجسم تكون السبب في الإحساس بحرقان المعدة.
  3. السمنة: أثبتت آخر الدراسات التي أجريت عام 2003 أن السمنة والوزن الزائد يزيد من حدة الإحساس بحرقان المعدة.
  4. النعناع: تناول النعناع أو أي شيء مضاف إليه طعم النعناع يمكن أن يزيد من حدة إحساسك بحرقان المعدة.
  5. الحمل: يزيد الحمل من حدة إحساسك بحرقان المعدة وذلك بسبب زيادة معدل هرمون البروجسترون في الجسم في فترة الحمل والذي يتسبب في ارتخاء الفتحة العلوية للمعدة وبالتالي وصول الحمض من المعدة إلى المريء وبالتالي زيادة حدة الإحساس بحرقان المعدة.
  6. تناول بعض الأدوية التي يكون من أعراضها الجانبية زيادة الإحساس بحرقان المعدة.

نصائح لمرضى حرقان المعدة

وأخيرًا ننصحك عند الإحساس بحرقان المعدة بتناول كوب من اللبن البارد فورًا، أو مضغ الزنجبيل سيساعدك ذلك على التخلص من الإحساس بالألم، وفي بعض الحالات لا تجدي الطرق الطبيعية نفعًا لذلك لابد من أن تلجأ إلى الطبيب ويكون العلاج عبارة عن أدوية بسيطة، ولكن أيضًا هناك حالات حرجة ممكن تستدعي اللجوء إلى العمليات الجراحية.

نصيحتنا لك أيضًا أن تبتعد عن البرتقال، واليوسفي، والليمون، وكل المأكولات والمشروبات الحمضية، كما يجب عليك أن تبتعد عن تناول القهوة وغيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين والشيكولاتة أيضًا.

ولمعرفة كل ما هو جديد في عالم الصحة والجمال يرجى زيارة موقعنا كل يوم.

مقالات ذات صله