أحدث المواضيع

ما هي اكبر مدينة في العالم وأين تقع

ما هي اكبر مدينة في العالم

هنالك العديد من المعلومات عن مختلف القارات والبلدان و العواصم والمدن والشعوب والعادات والتقاليد والأعراف والأديان والسلوكيات والحضارات التي لا نعلمها، والسبب في ذلك واضح، لانها كثيرة والبعض منها متغير، كما ان هنالك معلومات قد تكون مغيبة بسبب بعد هذه البلدان عنا او لصغرها، فالبعض لا يهتم بمثل هذه المعلومات لعدم حاجته بها في اي حال من الأحوال. والبعض الآخر يتملكة حب الاستطلاع والفضول لمعرفة واكتشاف بلدان وثقافات آخري اذ ربما يتعلم منها ماقد يفيدة او ينفتح بها على العالم الواسع.اكبر مدينة في العالم

في هذا المقال سنتطرق للاجابة عن سؤال ما هي أكبر مينة في العالم وأكبر مدينة في العالم العربي، وذلك حسب المعاير التالية:

أكبر مدينة في العالم حسب المساحة.

تعد مدينة نيويورك أكبر مدينة في العالم من حيث المساحة، وتقدر بـ 4500 ميل اي ما يقارب 11600 كيلومتر مربع، كما تعتبر مدينة نيويورك أحد أهم مراكز التجارة والمال في العالم ، فهي عاصمة اقتصادية للولايات المتحدة لكثرة الشركات والبنوك العالمية فيها, ويوجد بها مقر الأمم المتحدة وسوق الأوراق المالية ومؤشر الداو جونز الصناعي. توصف مدينة نيويورك بأنها العاصمة الثقافية والإقتصادية للعالم.

وتليها العاصمة اليابانية طوكيو بمساحة تقدر بـ 3300 ميل اي 8500 كيلومتر مربع، إذا أخذنا في الحسبان التكتلات الحضرية المجاورة، فإن طوكيو تشكل أكبر تجمع حضري في العالم، يمتد النسيج العمراني فيها بدون انقطاع ليشغل مساحة قدرها 10,000 كلم²، ويضم أكثر من 30 مليون نسمة، يشمل العديد من المدن الصغيرة المتاخمة وثلاث مدن كبيرة: يوكوهاما، كاواساكي وتشيبا، وتقع كلها شرقي طوكيو.

أما أكبر مدينة عربية من حيث المساحة فهي العاصمة الجزائرية الجزائر، بمساحة تفوق 3300 كيلومتر مربع، وتتميز بموقعها البري والبحري الممتاز، فهي تقع على حافة السفوح الشمالية الشرقية لجبل بوزريعة، المطل على البحر المتوسط، والذي يحميها من الرياح الشمالية، والشمالية الغربية. ويمتد خليجها من رأس الرّيس حميدو، إلى رأس تمنفوست، في شكل قوس طوله 31كم. كما تنتهي إليها أهم الطرق البرية والحديدية في البلاد.

وتليها مدينة الاسكندرية المصرية بمساحة تقدر بـ 2680 كيلومتر مربع بدأ العمل على إنشاء الإسكندرية على يد الإسكندر الأكبر سنة 332 ق.م عن طريق ردم جزء من المياه يفصل بين جزيرة ممتدة أمام الساحل الرئيسي تدعى “فاروس” بها ميناء عتيق، وقرية صغيرة تدعى “راكتوس” أو “راقودة” يحيط بها قرى صغيرة أخرى تنتشر كذلك ما بين البحر وبحيرة مريوط، واتخذها الإسكندر الأكبر وخلفاؤه عاصمة لمصر لما يقارب ألف سنة، حتى الفتح الإسلامي لمصر على يد عمرو بن العاص سنة 641، اشتهرت الإسكندرية عبر التاريخ من خلال العديد من المعالم مثل مكتبة الإسكندرية القديمة والتي كانت تضم ما يزيد عن 700,000 مجلّد، ومنارة الإسكندرية والتي اعتبرت من عجائب الدنيا السبع،[7] وذلك لارتفاعها الهائل الذي يصل إلى حوالي 35 مترًا، وظلت هذه المنارة قائمة حتى دمرها زلزال قوي سنة 1307..

اكبر مدينة في العالم

أكبر مدينة في العالم حسب عدد السكان.

أكبر مدينة في العالم من حيث عدد السكان هي طوكيو – اليابان، حيث تصدرت العاصمة اليابانية ترتيب الأمم المتحدة لأكثر المدن اكتظاظاً بالسكان لعام 2014 بـ 38 مليون نسمة، ومن المتوقع أن ينخفض عدد سكانها إلى 37 مليون نسمة، وحسب التقديرات ستظل المدينة الأكثر سكاناً في العالم لغاية 2030 اذا بقيت معدلات النمو على وضعها الحالي، وتليها العاصمة الاندونيسية جاكارتا ب 26 مليون نسمة.

أما أكبر المدن العربية من حيث عدد السكان فهي العاصمة المصرية القاهرة، والقاهرة هي عاصمة جمهورية مصر العربية وأهم مدنها على الإطلاق، يبلغ عدد سكان مدينة القاهرة يفوق الـ 17 مليون نسمة، في حين يبلغ عدد سكان القاهرة الكبرى 20 مليونًا ونصف مليون نسمة. يسكنها أكثر من ربع سكان مصر، وسميت تاريخياً باسم مدينة الألف مئذنة لكثرة مساجدها.

القاهرة هي أكبر مدينة أفريقية والأكثر سكاناً في أفريقيا و الشرق الأوسط. وهي محافظة مدينة، أي أنها محافظة تشغل كامل مساحتها مدينة واحدة، وفي نفس الوقت مدينة كبيرة تشكل محافظة بذاتها. وبالرغم من كونها كمدينة هي الأكبر إلا أنها تعد من أصغر محافظات مصر كمحافظة. هناك أيضا ما يعرف باسم القاهرة الكبرى وهي كيان إداري شبه رسمي يضم بالإضافة إلى مدينة/محافظة القاهرة ومدينة الجيزة وبعضاً من ضواحيها وشبرا الخيمة من محافظة القليوبية بالإضافة الي محافظتي حلوان سابقاً والسادس من أكتوبر.

أكبر مدينة في العالم حسب الكثافة السكانية.

أما أكبر مدن العالم من حيث الكثافة السكانية فهي مدينة دكا الهندية ان معدل الكثافة الساكانية فيها 44000 نسمة لكل كيلومتر مربع، وتليها مدينة حيدر أباد الباكستانية بمعدل 41000 نسمة لكل كيلومتر مربع. والمدينة العربية التي تعد الأكثر كثافة سكانية هي العاصمة المصرية القاهرة بمعدل كثافة سكانية يقدر بـ 17190 نسمة لكل كيلومتر مربع، ومن ثم تليها مدينة الدار البيضاء المغربية بمعدل كثافة سكانية 9342 نسمة لكل كيلومتر مربع.

ومن الجدير بالذكر أن المدن التي تقع في القارة الافريقية لديها أعلى نسبة كثافة سكانية، تليها مباشرة المدن الآسيوية ومن ثم مدن قارة أمريكا الجنوبية.

مقالات ذات صله