أحدث المواضيع

كيف تصنعين السلطه الافضل

 

1282010301368-salade-thai-vegetarienne

من أكثر الأطباق شهيّة، ولا سيّما خلال فصل الصيف، هي السلطة.

السلطة بجميع أنواعها وأشكالها ونكهاتها. وإن كنتٍ تعيشين في بلد مثل لبنان، فسترغبين بتناول السلطة صبحاً، ظهراً ومساء إذ أن الخضار والفواكه الموسميّة في أوجّها الآن، وألوانها المتنوّعة وروائحها العطرة تفتح الشهيّة إلى أعلى درجاتها!

لن أعدّد هنا أنواع السلطات التي يمكنك أن تحضّرينها، إذ أترك هذه المهمّة لفقرة “مطبخك”. ولكنّي سأشدّد على القواعد التالية التي يجب أن تبقيها في ذهنك كلّما أردت تحضير سلطة صحّية، تسدّ جوعك، تمنحك الفيتامينات اللازمة وتحافظ على رشاقتك.

1- اختاري خضار الموسم.
لتحضير السلطة، اختاري فقط الخضار الموسميّة لتضمني نوعيّة الفيتامينات والكميّة المتواجدة في كلّ نوع خضار. خارج موسمها، تكون مُخمّرة وبالتالي قليلة الفيتامينات وبائخة الطعم بكلّ الأحوال. أما خارج موسم الخضار، فحضّري السلطات التي تحوي على الحبوب كالعدس والحمّص وحبات الفاصوليا مع إضافة الفواكه المجفّفة والمكسّرات النيّئة كالجوز واللوز والصنوبر.

2- أربعة ألوان أساسيّة.
على السلطة أن تحتوي ثلاثة ألون أساسيّة: الأخضر (الخس، الأفوكادو، الخيار…)، الأحمر (البندورة، الفلفل الأحمر…)، الأصفر (الحامض، الليمون…). هذه الألوان تشير إلى نوع الخضار الذي يجب أن يكون في السلطة، وبمعنى آخر على تنوّع الفيتامينات والألياف فيها.

3- الصلصة الطبيعيّة فقط!
رجاءً عزيزتي، توقّفي عن استعمال الصلصات الجاهزة في سلطتك. فهذه الصلصات الجاهزة تحتوي على كميات زائدة من الملح والسكّر والدسامة المخفيّة والمواد الحافظة! حتّى لو كتب عليها بأنها “لايت” فهي لا تضاهي أبداً الصلصة الطبيعيّة التي بإمكانك تحضيرها سريعاً (زيت الزيتون، الحامض والملح) والتي تليق بكافّة السلطات!

وألف صحة وهناء،

مقالات ذات صله