أحدث المواضيع

تفاصيل الكارثة: ترامب يقرر الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل !

عبر الكاتب والمفكر البريطاني، نيكولاس بلينسو، عن رأيه فيما قام به الرئيس الأمريكي ترامب من الموافقة علي نقل مقر السفارة الأمريكية في اسرائيل للقدس بأن:  تأكيد ترامب على أن القدس عاصمة لإسرائيل واعترافه بذلك، سيؤدى لكارثة، مشيراً إلى أن القرار في أحد تداعياته سيفضى إلى تقلص نفوذ الولايات المتحدة الأمريكية في الشرق الأوسط.

 

وأضاف بلينسو فى مقالة له نشرتها صحيفة الجارديان البريطانية أنه  رغم كون مدينة القدس هي مركز الحكم في إسرائيل بقانون اسرائيل منذ العام 1948، لكن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل الآن بهذا القرار لفكرة سيئة .

 

كما نوه بلينسو  إلى أنه في حين أن معظم البلدان قد توقفت عن التعامل مع القدس كعاصمة لإسرائيل إلا أن الكونجرس الأمريكي أصدر قانونا يحمل عنوان “سفارة القدس” فى عام 1995، تضمن اعترافًا بالمدينة عاصمة لإسرائيل.

 

وقال إن الرئيس ترامب قام بحملة لتنفيذ ما وعد به في برنامجه الانتخابي حول إدخال القانون حيز التطبيق، لكنه فوت هذا الأسبوع موعدين نهائيين للبت في الأمر، ما يشير إلى أنه يميل بشدة إلى التوقيع على تطبيق القرار دون تأجيله لمدة ستة أشهر أخرى.

ولفت الكاتب بلينسو  إلى أنه إذا قام ترامب بذلك، فإن ذلك سيعطل آمال السلام الأخيرة، ويحط من نفوذ الولايات المتحدة فى العالم المتبقي خاصةً ما يحدث من مشادات كوريا الشمالية وخلافات بسبب الوضع في سوريا، فقد فقدت الولايات المتحدة عن طيب خاطر الكثير من مكانتها، بينما لا توجد عملية سلام بالأساس، لكن الاعتراف بإسرائيلية القدس الحالي سيخلق مشاكل هائلة وغير قابلة للذوبان وبدون معالجة القضايا الحقيقية التي تعاني منها القدس ،تلك المدينة التاريخية الرائعة .

مقالات ذات صله