أحدث المواضيع

برج ايفيل ما بين الحقيقه والخيال و مالا تعرفه عنه وعن اشباحه علي مر التاريخ

برج ايفيل ما بين الحقيقه والخيال

برج ايفيل معلم من معالم مدينة الحب باريس ويعتبر اهم معالمها وياتي الكثير من الزوار من مختلف بلدان العالم ليروا هذا الصرح الشاهق وهو عباره عن برج حديدي يقع في أقصى الشمال الغربي لحديقة شامب دي مارس القريبة من نهر السين ويعتبر البرج رمزا للقوه التكنولوجيه في فرنسا مدينة الزهور .

 

برج ايفيل
برج ايفيل

 

سبب بناء برج آيفيل

كان الفرنسيون يردون بناء صَرح تقام فيه احتفالات الذكرى المئه للثوره الفرنسيه وقد قام باعلان في سنة 1885 ميلاديا عن مسابقه في باريس بحيث يقوم المتسابقون فيها بتقديم إقتراحات لبناء صرح للاحتفال بعيد الثوره وبالفعل قد قدم الاقتراح المهندس جوستاب ايفل لبناء برج من الحديد و تم اختيار اقتراح  إستغرق بناء ذلك البرج مدة سنتين و شهرين وخمسة أيام وبالفعل تم افتتاح البرح الحديدي في الخامس عشر من شهر مايو سنة 1889 ميلاديا .

ما لا تعرفه عن برج أيفيل

يعتبر برج ايفيل من اعلي خمس مباني شاهقه في فرنسا كما انه بسبب ارتفاعه الشاهق فانه مطلي بثلاث درجات مختلفة اللون فى قاعدة البناء والأفتح فى الأعلى كما يبلغ ارتفاع البرج حوالي 324 مترا ويحتوي علي ثلاث طوابق ولحماية البرج من التآكل يتم دهانه كل سبعه سنوات بحوالي ستين طن من الدهان لحمايتة .

 

 

هل كنت تعرف انه عند تسليم باريس للالمان خلال الحرب العالمية الثانية قام الفرنسيون بتخريب مصاعد البرج وذلك لكي  لا يتمتع الأعداء بأشهر معالم المدينة الا ان هذا لم يوقف هتلر علي صعود البرج حيث قام بالتسلق علي رجلية .

هل كنت تعرف ان لبرج ايفيل نسخ مصغره وتوجد في الكثير من بلدان العالم مثل لاس فيجاس و  الصين و رومانيا و كوبنهاجن و  بلغاريا و كازاخستان .

هل كنت تعرف بالرغم ان الارتفاع الشاهق للبرج ان عامل واحد فقط هو من لقي حتفه اثناء بناء البرج .

هل كنت تعلم ان برج ايفل يحتوي علي 1665 درجة سلم كما انه من غير المسموح للجمهور باستخدام السلم بعد الطابق الثاني ويتم استخدام المصاعد بعد الطابق الثاني ويتم استخدام مصعدين من الطابق الثاني للصعود الى القمة ويقوم على مصعد منها بحوالي 100 رحلة يوميا من والى قمة البرج وتاخذ الرحلة حوالي 8 دقائق للصعود او النزول .

 

مقالات ذات صله