أحدث المواضيع

اجراءات وتكاليف الحصول على رخصة قيادة السيارة في دبي خطوة بخطوة

يعتبر استخراج رخصة قيادة السيارة في دبي هو الهدف الذي يسعى اليه معظم المقيمين في دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة عموما وهناك من يحاول لفترات طويلة جدا الحصول على رخصة قيادة، ربما لتوفير المبالغ الكبيرة جداً التي ينفقها على التاكسي، مع العلم أن الاعتماد على المواصلات العامة صعب جداً، خصوصاً في الفترة الصباحية.

ان الحصول على رخصة قيادة سيارة في الإمارات ليس من الاحتياجات الثانوية أو من لوازم الرفاهية، بل أنه من الضروريات للحياة والعمل، لذلك يسعى اغلب المقيمين والمواطنين داخل الدولة للحصول على رخصة قيادة وامتلاك سيارة.

ويمكن للمواطنين والمقيمين في دولة الامارات الحصول على رخصة قيادة بعد اجتياز الاختبارات اللازمة، ويجب الأخذ في الاعتبار أنه لا يمكنك القيادة بدون رخصة قيادة أو برخصة قيادة منتهية وإلا عرضت نفسك للمسائلة القانونية.

وقد ‎أبدى متقدمون لإختبارات القيادة في دبي امتعاضهم من تكرار رسوبهم على الرغم من تمكنهم من القيادة لسنوات طويلة في بلدانهم، في حين تسيطر نظرية المؤامرة على عقول بعضهم بوجود نسبة نجاح يجب ألا تتخطاها أعداد الناجحين، وهو ما نفته إدارة ترخيص السائقين بمؤسسة المرور والطرق بهيئة الطرق والمواصلات، ‎وأكدت الهيئة أن دورها تأهيل السائق لقيادة آمنة، ومنح الرخص لسائقين ذوي كفاءة ومهارة عالية.

وأضاف البعض أن حلم الحصول على رخصة قيادة تبخر مع الرسوبه للمرة الرابعة والخامسة، على الرغم من حصول بعضهم على أكثر من ستين حصة داخل مراكز تعليم قيادة السيارات وخارجها، وهو ما ينعكس سلباً على كل المتقدمين للاختبارات، ‎وصرح البعض أن الحصول على شهادة جامعية أصبح أسهل من الحصول على رخصة قيادة في دبي.

لكن مايجب ان يعلمة كل المتقدمين الي استخراج رخصة قيادة أنة ربنا يكون البعض على مستوى جيد من القيادة في بلادهم لكن دولة الإمارات ودبي بالخصوص تهدف الي تأهيل السائق لقيادة آمنة حيث تعمل مؤسسة الترخيص جاهدة لتأهيل سائقين ذوي كفاءة ومهارة عالية، ومن أجل ذلك قامت بتطوير مناهج للتدريب والفحص العملي لجميع المركبات الخفيفة والثقيلة، والدراجة النارية، والأجهزة الميكانيكية الخفيفة والثقيلة وأيضاً قامت بتطوير نماذج جديدة للفحص العملي (ورقة الفحص)، وتم الاستعانة بشركات عالمية متخصصة في مجال التدريب لتأهيل جميع الفاحصين والمدربين على أنظمة التدريب والفحص الجديدة والمتطورة.

وأكد المسؤولون أنه لا يوجد تعنت على الإطلاق تجاه أي متدرب، ولكن يجب التأكد أولاً من مستواه لضمان أمنه وأمن الآخرين على الطريق.

والأن ‎كيف تستعد لاختبار القيادة في الامارات

يقوم الآلاف يوميا بتسجيل أنفسهم للحصول على تصريح للقيادة في دبي وحدها، وفي كل عام يتم استخراج ما يقرب من 130,000 رخصة قيادة في دبي. ونسبة النجاح من المحاولة الأولى في المدينة من بين المتقدمين للحصول على الرخصة تتراوح ما بين 40% إلى 50%.
يُمكن الحصول على رخصة القيادة بعد خوض التدريبات الخاصة بمدارس القيادة المرخصة في الامارات، وفي حالة لم يسبق لك الحصول على رخصة قيادة، أو لديك رخصة قيادة صادرة ولكنها من إحدى الدول الغير معتمدة او التي يمكن تحويل رخص القيادة الصادرة منها، فلابد لك من خوض بعض التدريبات ومن ثم النجاح في اختبار القيادة في دبي لكي تحصل على الرخصة. اذا فعليك الذهاب إلى إحدى مدارس تعليم القيادة المعتمدة في دبي لكي تحصل على التدريب اللازم لاجتياز اختبار القيادة، وإذا كان عمرك يتراوح بين 18-21 عاماً، فستحصل على رخصة قيادة مؤقتة.

وهناك العديد من مدارس تعليم القيادة المرخصة في دبي منها على سبيل المثال معهد الامارات للسياقة وهو من أفضل مدارس تعليم القيادة في دبي ومن أقدم مدارس تعليم القيادة أيضا حيث تأسس معهد الإمارات للسياقة عام 1991 في دبي، ويعتبر المعهد الأكبر والأكثر نجاحاً لتعليم قيادة السيارات في دبي والشرق الأوسط، حيث حصل أكثر من 300,000 طالب على رخصة القيادة عن طريق المعهد.

ومهما كانت رخصة القيادة التي تبحث عنها فمعهد الإمارات للسياقة يقدم دورات تدريبية تؤهل المتدرب للحصول على رخصة القيادة باستخدام اسطول ضخم من المركبات يضم أكثر من 1000مركبة من فئات مختلفة مثل المركبات الخفيفة، الباصات، الشاحنات الثقيلة، الرافعات الشوكية الخفيفة والثقيلة، والدرجات النارية.كما يضم المعهد أكثر من 1000 من المدربين المؤهلين (ذكور و اناث) من مختلف الجنسيات لتدريب الطلاب كل حسب لغته الأساسية مما يسهل عملية التدريب على القيادة.

أفضل مدارس تعليم القيادة في دبي

ما هي المستندات المطلوبة للحصول على رخصة قيادة في دبي

(تكاليف استخراج رخصة قيادة في دبي):

● جواز السفر الأصلي + نسخة بالنسبة للوافدين.
● نسخة عن الإقامة.
● خطاب عدم ممانعة من الكفيل.
● صور شخصية (عدد 8).
● الرسوم المطلوبة: تتراوح هذه الرسوم بين 1500 درهم فما فوق طبقاً لعدد الحصص التي ستحتاجها.

الإجراءات:
‫-‬
احضر شهادة فحص نظر، وتوفر بعض مدارس تعليم القيادة هذه الخدمة داخل مراكزها. وكذلك يمكنك الحصول على هذه الشهادة من أي مستشفى أو عيادة أو محل نظارات. وستحتاج إلى صورتين شخصيتين.
– تقوم مدرسة تعليم القيادة بإنهاء الإجراءات المطلوبة في هيئة الطرق والمواصلات.
‫- ستحصل على رخصة مؤقتة تحملها أثناء التدريب.‬
– بعد حصولك على التدريب المناسب وبعد اجتياز الاختبارات الداخلية في مدرسة تعليم القيادة، وعندما تكون مستعداً لاختبار القيادة في مرور دبي، تقوم المدرسة بحجز موعد لك لاختبار المعرفة ثم بعد ذلك اختبار القيادة الفعلي على الطريق.

اختبارات القيادة في الامارات



اختبار المعرفة (الاختبار النظري):

يجري تنفيذ اختبار المعرفة في مدارس تعليم قيادة السيارات الخمسة المعتمدة؛ ولإجرائه لا تنسَ إحضار بطاقة الهوية وملفك المروري وصورتين شخصيتين ورسوم الاختبار التي تبلغ نحو 200 درهم. سيطرح عليك 35 سؤالاً عن الإشارات المرورية ومخاطر القيادة والإرشادات الخاصة بالقيادة الآمنة: إما باللغة الإنجليزية أو العربية أو الأوردو، وسوف يضاف المزيد من اللغات لاحقاً.
المتقدمون الذين لا يمكنهم القراءة أو ليس لديهم خبرة في الكمبيوتر يمكنهم التقدم للامتحان شفهياً. يتألف “اختبار المعرفة” الجديد من17 سؤالاً عاماً في القيادة و18 سؤالاً خاصاً بصنف الرخصة المطلوبة، ومن الضروري أن يحرز المتقدم 11 إجابة صحيحة على الأقل في الأسئلة العامة و12 إجابة صحيحة على الأقل في الأسئلة الخاصة للتأهل لاختبار القيادة على الطريق.

‫ومع بداية يوليو الجاري، أطلقت مؤسسة الترخيص في هيئة الطرق والمواصلات في دبي اختبار «إدراك المخاطر» كمرحلة تطويرية من اختبار المعرفة النظري لمتدربي السياقة لكافة فئات القيادة من المركبات الخفيفة، والشاحنات الثقيلة والحافلات الثقيلة، والدراجات النارية، وذلك من أجل تعزيز الوعي المروري والسلامة على الطرقات، في سبيل تحقيق رؤية الهيئة في «تنقل آمن وسهل للجميع».‬

اختبار القيادة على الطريق أو الاختبار العملي ( اختبار الشارع )

في الموعد المحدد، توجه إلى إدارة التراخيص حاملاً معك جواز سفرك و الملف الذي فتحته لك المدرسة، وصورتين شخصيتين. قم بملء الاستمارة وسدد رسوم الاختبار (نحو ٢٠٠ درهم). عندما يحين دورك، ستذهب أنت وثلاثة متقدمين آخرين مع الممتحن إلي السيارة المحددة، حيث يختبر الممتحن مهاراتك في القيادة.
خلال اختبار القيادة على الطريق ( اختبار الشارع )، سوف تحصل على بضع دقائق لإظهار قدرتك على القيادة ومهاراتك الاستباقية في توقع المواقف ومعالجتها. إذا لم يصدر منك أي خطأ خلال قيادتك، فسوف تعتبر ناجحاً بشكل رسمي ويُمكنك الحصول على رخصة القيادة.

واليك بعض النصائح التي تساعدك على النجاح يوم اختبار القيادة (اختبار الشارع)

وتذكر: هناك نوعين من الأخطاء التي يرتكبها السائقين وهي
– الأخطاء الطفيفة
– أخطاء الفشل الفوري.
وسوف يُسمح لك بما يصل إلى 11 خطأ بسيط، ولكن لن يُسمح لك بأي أخطاء فشل فوري

الحالة الجسدية:
أولاً وقبل كل شيء، تأكد من قضائك ليلة هادئة ومريحة قبل يوم اختبار القيادة لكي تضمن التركيز الكامل على الطريق.

الملابس:
استعمل رداءًا مناسباً وملائماً، وذلك لكي يظهر عنك انطباعاً جيداً لدى الممتحن، ولكن لا تبالغ في هذا الرداء لكي تشعر بالراحة أثناء القيادة. كذلك تأكد من ارتدائك لحذاء مغلق ولا تقم بارتداء نعال أو ماشابه ذلك من الأحذية المفتوحة فلن تكون مريحة لك في القيادة.


وضع القيادة:
تحقق من الأبواب، واضبط مقعدك، وكذلك مرايا السيارة، ثم اربط حزام الأمان قبل أن تتحرك السيارة، ولا تنسى أن توجه من خلفك في المقعد الخلفي بربط أحزمة الأمان الخاصة بهم أيضاً.


التواصل:
إن لم تسمع جيداً ما يطلبه منك الممتحن، فلا تخجل من أن تطلب منه أن يكرر ما قاله. فهذا بالطبع أفضل من أن تقوم بفعل سلوك أو مناورة خاطئة.


السرعة المناسبة:
حافظ على السرعة الملائمة للطريق، فقد تفشل في الاختبار إن قمت بقيادة السيارة بسرعة بطيئة جداً والتي من شأنها أن تكون خطراً على السائقين الآخرين على الطريق.

التحكم في المكابح:
لا تستخدم المكابح بشكل مفاجئ أو بطريقة متراخية، فكلا السلوكين قد يكونا سبباً في فشلك في اختبار القيادة.

المرايات:
تأكد دائماً من النظر في مرآة الرؤية الخلفية قبل التوقف. وحاول أن تجعل الممتحن ينتبه لك وأنت تنظر في مرآة الرؤية الخلفية بانتظام.

القيادة في المنعطفات وتغيير الحارات:
لا تنسى أن تتحقق من البقع العمياء أثناء دخولك لأي طريق أو أي نقطة أثناء القيادة. قم بإلقاء نظرة فاحصة فوق كتفك.

الثقة:
بشكل عام، تمثل الثقة مفتاح نجاحك. حافظ على مستوى معقول من الثقة في جميع الأوقات، ولكن لا تبالغ في إظهارها لأنها قد تودي بك إلى أخطاء كبيرة.

إذا لم تتمكن من اجتياز الاختبار سيتعين عليك التدرب في مدرسة تعليم قيادة السيارات بحضور ما لا يقل عن 7 حصص، وتعيين موعد جديد لاختبار القيادة على الطريق.

إذا اجتزت الاختبار بنجاح، خذ الإيصال وادفع الرسوم المقررة (100 درهم)، وعندما يحين دورك، سيتم التقاط صورتك، وستتسلم رخصة قيادة دبي في غضون دقائق.

والآن يمكنك قيادة سيارة في شوارع دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة. وتوصيك حكومة دبي الذكية أن تقود بحذر وأن تستخدم حزام الأمان دائماً.

مقالات ذات صله